بمشاركة نيابية .. معهد التطوير النيابي يختتم دورة عن التخطيط الاستراتيجي استمرت ليومين

اختتم معهد التطوير النيابي في مجلس النواب ، بالتعاون مع المعهد الوطني الديمقراطي ( NDI ) وبمشاركة عدد من السيدات والسادة أعضاء لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية في المجلس اليوم الخميس 1/12/2022، دورة عن التخطيط الاستراتيجي اقيمت في محافظة اربيل على مدى يومين .

وشهد اليوم الثاني والاخير للدورة التي حضيت بمتابعة من السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي وبحضور السادة المدراء العامون لدوائر الادارية والقانونية والشؤون النيابية ورؤساء اقسام عدد من دوائر المجلس ، تقديم السيد ستيف دريهاوس مدير المعهد الديمقراطي الوطني – العراق عرضا عن أولویات الخطة التشریعیة واستعراض و مراجعة أولویات الحكومة التنفیذیة الى جانب الأولویات الاستراتیجیة التشریعیة لمجلس النواب فضلا عن الدور الرقابي
وتطرق السيد دريهاوس الى إعداد الخطة التشریعیة
والتي تتضمن الجدول الزمني الذي یستوعب الأولویات التشریعیة بالاضافة الى تحديد اطر الخطة التشریعیة عبر وضع أھداف استراتیجیة
وشهدت الدورة وضع الخطوات النھائیة لإكمال الخطة الاستراتیجیة والخطوات التي تتمثل بإنشاء وإعداد مسودة الخطة والخطوات المرتبطة بتنفیذ الخطة عبر جدول المتابعة والمراجعة.
وتم خلال الدورة وفقا للخطوات العملية تشكيل اربعة فرق عمل تخص وضع اهداف وانشطة الخطة الاستراتيجية واعداد نماذج متكاملة لتطوير الاداء والعمل التشريعي والاستفادة من تلك النماذج مستقبلا لتقديم خطة استراتيجية شاملة تلبي متطلبات و احتياجات المؤسسة التشريعية.
وجرى خلال الدورة تبادل الاراء ونقديم ملاحظات جوهرية من قبل المشاركين والمحاضر بخصوص ما يتعلق باعداد الخطة الاستراتيجية.
واكد السيد محمد البلداوي عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي اهمية مواكبة المستجدات المتعلقة باعداد الخطط الاستراتيجية المستقبلية حتى تتلائم مع الحاجة الملحة لتطوير الاداء.
وبينت النائبة ليلى التميمي عضوة لجنة التخطيط الاستراتيجي الاثر الايجابي الذي تحققه استراتيجية ناجحة تستند على اساس علمي دقيق.
بدورها رأت النائبة رحيمة الجبوري اعتماد خطة استراتيجية قادرة على تحقيق اهدافها بما يعود بالفائدة على العمل التشريعي والمجتمع.
واكدت النائبة افين سليم عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي على ان تحقيق اهداف الخطة الاستراتيجية يتطلب متابعة دقيقة والاعتماد على الشخصيات التي تملك خبرة وقدرة على تحقيق اهداف التنمية الوطنية و رفع الكفاءة في العمل النيابي.
وتم في ختام الدورة توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين من قبل المعهد الوطني الديمقراطي.

 

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
1/12/2022