لجنة النزاهة تستضيف مدير شركة نفط البصرة لمناقشة مجريات عملها

أستضافت لجنة النزاهة برئاسة النائب ناهدة الدايني وبحضور عدد من أعضاءها اليوم الاربعاء ، السيد مدير عام شركة نفط البصرة لمناقشة عدد من الملفات المعنية بطبيعة عملها بناءا على طلب من النائب عالية نصيف النائب الاول لرئيس اللجنة.
وناقشت اللجنة في الاستضافة التي جرت في القاعة الدستورية بالمجلس، موضوع شركة لوك اوما المملوكة لشركة لوك اويل وموضوع اطلاق مناقصة ايني للحماية المتحركة ومنح عقد الحماية الالكترونية لشركة لوك اوما.
وتسألت النائب عالية نصيف عن قانونية أحالة عقود الحماية بصورة مباشرة الى شركة لوك اوما المؤتلفة مع شركات عراقية دون اجراء المناقصة، معتبرة الاجراء بالمخالف للضوابط اضافة الى استفسارها عن نسبة الايدي العاملة العراقية مقارنة بالعمالة الاجنبية في عقد أيني للحماية المتحركة، فضلا عن تطرقها الى عقود الحماية الشخصية.
وفي ذات السياق، ركزت مداخلات السيدات والسادة نواب اللجنة على المطالبة باسماء الشركات النفطية الثانوية وتقديم اعداد بالعمالة الاجنبية والمحلية العاملة في العراق واعداد العجلات المثبتة من قبل شركات الحماية الاجنبية، والمطالبة باسراع اجراءات تعويض المزارعين الذين تم وضع اليد على اراضيهم من قبل شركة نفط البصرة.
من جانبه، أشار السيد مدير نفط البصرة الى وجود خطط لدى وزارة النفط لتطوير الخطوط الناقلة ومنظومة التخزين للنهوض بالطاقة التصديرية للنفط، داعيا مجلس النواب الى تقديم الدعم التشريعي لتوفير التخصيصات المالية لشركة نفط البصرة بغية تطوير عملها.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
30/تشرين الثاني/2022