بحضور عدد من السيدات والسادة النواب ..معهد التطوير النيابي ينظم دورة للتخطيط الاستراتيجي

نظم معهد التطوير النيابي في مجلس النواب ، بمشاركة عدد من السيدات والسادة أعضاء لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية في المجلس وبحضور السيد صفوان بشير الامين العام لمجلس النواب اليوم الاربعاء 30/11/2022 ، دورة التخطيط الاستراتيجي في محافظة اربيل على مدى يومين .
وفي مستهل الدورة التي اقيمت بمتابعة من السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي وبحضور السادة المدراء العامون لدوائر الادارية والقانونية والشؤون النيابية ورؤساء اقسام عدد من دوائر المجلس ، اكد النائب محمد البلداوي على اهمية وضع خطط ستراتيجية تسهم بحل المشاكل القائمة والابتعاد عن الخطط التي لا تتلائم مع الوضع العام.
ولفت النائب البلداوي الى اهمية وضع خطط استراتيجية شاملة لتطوير مختلف القطاعات الى جانب النهوض بمستوى الاداء في المؤسسة التشريعية ، موضحا ان بعض الخطط الاستراتيجية التي يتم اعتمادها تحتاج الى تبسيط كونها قد لا تتطابق مع رؤية الحكومة او وضع المجتمع او اختيار الادوات غير الملائمة الى جانب اغفال عملية التنفيذ والمراقبة والتقييم والتصحيح.
من ناحيتها حثت النائبة افين سليم عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي على عدم الاقتصار على وضع خطة استراتيجية مفردة واللجوء الى خطط بديلة، داعية الى اختيار شخصيات مؤهلة ومختصة لتتفيذ الخطة الاستراتيجية في جانببها التكتيكي والتنفيذي.
من ناحيتها شددت النائبة ليلى التميمي عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي على ضرورة تمتع النائب بالامكانيات التي تتيح له القدرة على التخطيط ووضع الخطط الكفيلة بالنهوض بواقع العمل التشريعي والحياة.
بدورها لفتت النائبة رحيمة الجبوري عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي في المجلس الى اهمية دور التخطيط الاستراتيجي في مجال تقدم وتطور البلد وازدهاره ، مبينة ضرورة اتقان عملية التخطيط الاستراتيجي ووضع الخطط على مراحل زمنية محددة لتحقيق اهداف التنمية.
من جهته اكد معالي الامين العام لمجلس النواب السيد صفوان بشير على اهمية التخطيط الاستراتيجي في تحقيق انتقالة في عمل المؤسسة التشريعية والمؤسسات الحكومية بما يسهم بتعزيز عملها لصالح المجتمع.
واشار السيد بشير الى ان بناء القدرات الوظيفية يمثل احد اهم المهام التي يعكف عليها المجلس لتحقيق اهدافه الاستراتيجية للنهوض بواقع العمل التشريعي ، مبينا اهمية بناء القدرات وتعزيز مهارات السيدات والسادة النواب وملاكات المجلس الوظيفية لمواكبة متطلبات المرحلة وخاصة من اجل تحقيق الاهداف المنشودة.

اما السيد ستيف دريهاوس مدير المعهد الديمقراطي الوطني – العراق فقد شدد على اهمية دورة التخطيط الاستراتيجي في بناء القدرات الخاصة بالمؤسسة التشريعية نظرا لضرورة التخطيط في بناء القدرات المؤسساتية .
وقدم السيد ستيف دريهاوس في الجلسة الاولى شرحا وافيا لعناصر الخطة الاستراتيجية وكيفية اعداد وكتابة الرؤية وبيان مهمة الخطة الاستراتيجية.
كما تطرق السيد ستيف دريهاوس مدير المعهد الديمقراطي الوطني – العراق في الجلسة الثانية لخصائص البرلمان المهني وتحديد القيم والمبادئ الاساسية.
وتناولت الجلسة الثالثة اعداد الخطة الوظيفية المؤسساتية وما يتعلق بالتحليل الرباعي (swot) وتحديد الاولويات والاهداف الاستراتيجية والخطة الوظيفية وما تتضمنه من وضع اهداف استراتيجية.
وتخلل الدورة تشكيل فرق عمل تخص وضع الرؤى والاهداف الخاصة بالاستراتيجية الى جانب تشكيل اربعة فرق تخصصت بتحديد ما يتعلق بنقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات المحيطة بالخطة الاستراتيجية التي تم اقتراحها من قبل المدرب.
وشهدت الدورة نقاشات معمقة بين المشاركين والمحاضر بخصوص ما يتعلق باعداد الخطة الاستراتيجية ووضع الافكار والمقترحات التي تصب في اطار الوصول الى خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة ونموذجية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
30/11/2022