بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي البرلمان العربي يختتم اعمال الجلسة العامة

بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي الذي ضم كلا من النائبة حنان الفتلاوي والنائب احمد الجبوري والنائب ناظم الشبلاوي ، ، اختتم البرلمان العربي اليوم السبت ، أعمال الجلسة العامة الثانية من دورة الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث برئاسة السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة .
وفي مستهل الجلسة تلا النائب خالد أبو حسان كلمة مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي ، أشار فيها الى ان نجاح المؤسسات في خضم المتغيرات المعقدة والمتسارعة، هو استخدام التكنولوجيا الرقمية كَخيارٍ وحيد ومهم؛ للحفاظ على النمو ومواكبة التكنولوجيا الحديثة . مؤكدا على ضرورة إطلاق خطة برامج نوعية ومبتكرة لإثراء البرلمانات العربية، وتهيئة الفرص النوعية لمواكبةِ كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، واثراء الدول العربية ممثلة في برلماناتها وأعضائها بكل ما هو جديد لصالحها وصالح شعوبها، والتي تستحق مؤازرتها والوقوفِ خلفها ودعمها بكل الإمكانيات الممكنة، من خلال الخطة التي تم إعدادها لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى المعنية بالتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي.

من جهة أخرى ناقش البرلمان العربي تقرير لجنة فلسطين الذي قدمه النائب فهمي الزعارير ، استعرض فيه مستجدات الأوضاع في فلسطين، والوقوف على الجرائم والانتهاكات المستمرة لسلطات الاحتلال في مدينة القدس، واعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية.
واكد وفد مجلس النواب العراقي خلال مداخلة للنائب احمد الجبوري على ضرورة مساندة الشعب الفلسطيني الشقيق وهذا يتطلب موقف جاد وفاعل من الجميع دون استثناء وعدم الاعتماد فقط عن القاء البيانات ، لافتا الى تراجع دعم القضية الفلسطينية في الاعلام العربي ، ومشددا على ضرورة دعم عمل لجنة فلسطين في البرلمان العربي ، ومطالبا بأن يكون العراق ضمن أعضاء اللجنة .
وعلى صعيد متصل قالت النائبة حنان الفتلاوي وفي مداخلة لها بشأن تقرير لجنة فلسطين اننا نواب نمثل شعوبنا العربية ولا نكرر ما تريده الحكومات ، وان الشعوب العربية تعرف شيئا واحدا “القدس هي عاصمة فلسطين “، وان فلسطين محتلة من قبل كيان غاصب ، مؤكدة ان ثقافة القدس عاصمة فلسطين ، يجب ان تستمر الى ان تستعيد فلسطين حقها ويجب ان نورثها الى الأجيال القادمة وان شاءت الحكومات غير ذلك .
من ناحية أخرى اثنى عدد من ممثلي البرلمانات العربية على جهود دولة قطر في استضافة كأس العالم ، بأعتباره إنجازا تفتخر به الشعوب العربية .
واشادت النائبة حنان الفتلاوي في مداخلة لها ، على الجهود الكبيرة المبذولة من دولة قطر في تنظيم هذه البطولة الرياضية باعتبارها نجاحا لجميع الدول العربية ، مشيدة بموقف دولة قطر الرافض لرفع شعارات واعلام دخيلة على عادات وتقاليد ومجتمعات وقيم الدول العربية ، داعية الى التضامن مع دولة قطر ضد الحملات المسيئة لها ، ودعم الرياضة العربية عموما كونها عامل موحد للشعوب العربية ونجاحها واضح ، واكثر مما نجحت به السياسة .

وفي شأن اخر اكد النائب ناظم الشبلاوي خلال مداخله له اثناء مناقشة تقرير البرلمان العربي بشأن حقوق الانسان ، على ضرورة العمل العربي المشترك لحماية الامن القومي وحماية السيادة بمفهومها الشامل السياسي والاقتصادي ، لافتا الى ان كل الدول لها باع طويل في حماية حقوق الانسان وحماية الطفل وتمكين المراة ، مشيرا الى ان الدستور العراقي كفل الحقوق والحريات و توفير الحياة الكريمة للمواطن.

كما شهدت الجلسة مناقشة أبرز المستجدات فيما يخص بعض القضايا مثل الأمن المائي العربي والأمن الغذائي، والتغيرات المناخية وتأثيرات ذلك على دول المنطقة إلى جانب متابعة كافة القضايا التي تهم المرأة والشباب في الوطن العربي ، بالإضافة الى الجهود التي يبذلها البرلمان العربي في إطار عمله التشريعي ووضع القوانين التي تصب في صالح العمل العربي المشترك.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
26/11/2022