لجنة حقوق الإنسان تستضيف اللجنة الدولية المعنية بملف الاختفاء القسري

استضافت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب ارشد الصالحي وبحضور النائبان وحدة الجميلي وخالد سلطان هاشم اليوم الثلاثاء، وفدا من اللجنة الدولية المعنية بالاختفاء القسري لمناقشة مشروع قانون الاختفاء القسري.

واعرب النائب الصالحي اثناء الاستضافة عن سعي لجنة حقوق الإنسان للمضي بشكل تام لتشريع قانون الاختفاء القسري، مشيرا إلى أن تمرير القانون بحاجة الى ارادة وتوعية نيابية خاصة تجاوز المعوقات التي تقف بوجهه، مبديا ترحيب اللجنة النيابية بالتعاون مع الجهات الدولية لحث الحكومة العراقية على إرسال مسودة القانون إلى مجلس النواب.

وأكد رئيس اللجنة على ضرورة تشريع القانون خاصة أن العراق وقع على اتفاقات دولية متعلقة بحقوق الإنسان ومنها التزامه بملف الاختفاء القسري.

وشددت النائب وحدة الجميلي نائب رئيس اللجنة على أهمية تشريع العراق لقانون الاختفاء القسري لمعالجة الآثار السلبية التي خلفتها الأعمال الارهابية لتنظيم داعش والنظام السابق وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية، منوهة الى ان عدم تشريع القانون يضع العراق في موقف محرج امام المجتمع الدولي.

من جهتها، أشارت اللجنة الدولية الاممية الى انها تبذل جهدا للتنسيق مع الجهات الحكومية العراقية للاطلاع على مسودة مشروع قانون الاختفاء القسري والاستماع إلى وجهات النظر من كافة الاطراف، إضافة الى إبداء مساعدتها في تقريب وجهات النظر المختلفة لإعداد القانون.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٢/تشرين الثاني/٢٠٢٢