لجنة العلاقات الخارجية تشارك في أعمال مؤتمر الأحزاب السياسية في قارة اسيا

شاركت لجنة العلاقات الخارجية ضمن وفد نيابي برئاسة النائب الدكتورة فيان صبري القاضي والنائب أريان عزيز عضو اللجنة في اعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر للأحزاب السياسية في قارة اسيا والذي عقد في مدينة اسطنبول التركية للفترة من 17-20 من الشهر الجاري، وحضره ممثلين عن 78 حزبا من 33 دولة اسيوية.

وعقد الوفد العراقي على هامش المؤتمر لقاءات مع وفود دول ايران وكوريا الجنبوبية واليابان تضمنت تعزيز التعاون المشترك وبحث العلاقات المتبادلة.

والقت النائب فيان القاضي كلمة في المؤتمر، شكرت فيه المنظمة الدولية للاحزاب السياسية الاسيوية لتوجيهها الدعوة الى مجلس النواب العراقي لحضور المؤتمر وجهود حزب العدالة والتنمية التركي في اقامة المؤتمر بهدف تعزيز التفاهم والتعاون والثقة المتبادلة بين البلدان الاسيوية.

ونقلت السيدة القاضي تعازي مجلس النواب العراقي للشعب التركي لوقوع ضحايا في التفجير الارهابي الذي طال ساحة التقسيم بمدينة اسطنبول، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وركزت رئيس الوفد على التحولات التي جرت على المشهد العراقي بعد تحرير العراق في عام 2003 واهمها التعددية الحزبية بمختلف قومياتهم وتوجهاتهم، فضلا عن حرية المعتقد والفكر والرأي وفق دستور صوت عليه غالبية الشعب العراقي في عام 2005، مشيرة إلى ان العراق اجرى خمس انتخابات برلمانية خلال السنين الماضية، أخرها كانت انتخابات 2021 والتي وصفت بأنها الانتخابات الأكثر ديموقراطية حيث شارك فيها اكثر من260 حزبا سياسيا من جميع مكونات واطياف الشعب العراقي ، فضلا عن تمثيل واسع للمرأة في الانتخابات ومشاركة فاعلة بلغت نسبته 30 % من مقاعد البرلمان الجديد.

واوضحت القاضي ان التحديات السياسية والخلافات بين الاطراف العراقية، انتهت وتلاشت بالاتفاق الذي جرى والتفاهمات التي نتجت عنها تشكيل الحكومة العراقية الأئتلافية والمدعومة من الاحزاب السياسية وفق برنامج حكومي اصلاحي يشمل جميع القطاعات الحيوية والتي من ابرزها محاربة الفساد وتوفيرالخدمات وتحسين معيشة المواطن، بالاضافة الى عزم وتصميم جميع الاطراف السياسية العراقية على نبذ العنف والطائفية ورفض جميع اشكال الخطاب الطائفي وفرض سلطة الدولة وسيادة القانون على الجميع دون استثناء.

ودعت النائب فيان صبري، دول الجوار والدول الأقليمية والأسيوية الى دعم العراق ومشروعه الديموقراطي والتنموي والاقتصادي والعمل جميعا على حفظ سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه وانتهاك سيادته وفتح افاق التعاون معه في جميع المجالات وتعزيز العلاقات وتطويرها بما يخدم مصالح وتطلعات الشعب العراقي وجميع الشعوب الأسيوية وفق مبدأ المنفعة المتبادلة والتعاون الثنائي، مثمنة دور تركيا حكومة وشعبا على استضافة المؤتمر وحسن الاستضافة للوفود المشاركة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
21/تشرين الثاني/2022