لجنة الكهرباء والطاقة النيابية تناقش قانون وزارة الكهرباء وملف انتاج الطاقة المتجددة

عقدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية اجتماعا برئاسة النائب خالد حسن السامرائي وحضور عدد من اعضائها يوم السبت 19/11/2022 لمناقشة عدد من الملفات المدرجة على جدول اعمالها.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها ملف انتاج الطاقة الكهربائية من خلال تدوير النفايات، اضافة الى موضوع منح اجازة استثمارية لامانة بغداد لانشاء محطة كهربائية للطاقة المتجددة، مع تحديد السعر المحدد مع الجهة الموقعة للعقد في قانون الموازنة لتخصيص المبالغ اللازمة للمشروع، اضافة الى بحث مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الكهرباء (53 لسنة 2017) ووضع التعديلات اللازمة عليه.

وقررت اللجنة مخاطبة الامانة العامة لمجلس الوزراء بكتاب رسمي لفصل المحافظات عن الامانة العامة في التعاقد وتحديد مبلغ اجمالي لحديد سعر الشراء.

ومخاطبة وزارة الكهرباء بشأن لتحديد سعر ومبلغ شراء اجمالي للمضي بالتعاقد.

واكدت اللجنة ان المشروع سيوفر خدمة لتشغيل الايادي العاملة وانشاء المشاريع التنموية، فضلا عن اهمية دعم السعر من قبل مجلس الوزراء تشجيعا للعمل، مضيفة اهمية انتاج الطاقة ونظافة المدن.

من جهة اخرى اطلعت اللجنة على كتاب وزارة الكهرباء ومجلس المستشارين وتوصيات لجنة الامر الديواني 54 لسنة 2021 بشأن مشاريع الدورة المركبة للوحدات الغازية بالاقراض ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل منظومات توليد الطاقة المتجددة، فيما قررت اجراء زيارة الى وزارة الكهرباء وعقد اجتماع مع هيئة الرأي حول مقترحات مشاريع القوانين المقدمة عن طريق مكتب النائب الاول لرئيس المجلس.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
19/11/2022