وفد لجنة الصحة والبيئة يجري عدة لقاءات على هامش مؤتمر التغيرات المناخية

تواصل لجنة الصحة والبيئة النيابية عقد لقاءاتها المستمرة على هامش قمة مؤتمر التغيرات المناخية في مدينة شرم الشيخ المصرية COP 27.

حيث اجرى الوفد النيابي المشارك في المؤتمر الدولي لقاءا مع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، تم فيه الاطلاع على نشاطات المنظمة الدولية في العراق والمنطقة. كما ناقش الجانبان اهمية موضوع العمل المناخي وتأثيره المباشر على مصدر الدخل القومي والاقتصاد العراقي وكونه يمس بصورة مباشرة حياة المواطن العراقي من خلال ظاهرة التغير المناخي والجفاف.

كما ابدى البرنامج الاممي استعداده الكامل لدعم مجلس النواب العراقي في بناء وتعزيز القدرات المؤسسية حول التغيرات المناخية والمساهمات المحددة وطنيا التي تعتبر خارطة طريق للعمل المناخي في البلاد.

ومن جانبهم اكد السادة النواب على ضرورة تنوع مجالات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ليقوم البرنامج بتوفير الدعم اللازم للعديد من المشروعات التنموية المختلفة في العراق، مشيرين إلى اهمية متابعة التقدم المحرز لجميع المشروعات التي تتم بالشراكة مع البرنامج.

من جانب اخر، التقى وفد اعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية بممثلي البنك الدولي حيث استمع السادة النواب الى عرض تفصيلي لمشروعات التعاون مع البنك الدولي في مجالات البيئة وتغير المناخ، ومنها برنامج العمل المشترك مع وزارة البيئة في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات الخطرة وتطهير المناطق الملوثة اضافة الى تحسين نظم الحوكمة والإدارة الرشيدة وتقديم الخدمات العامة ومشاركة القطاع الخاص.

من جانبهم اكد السادة النواب على حقيقة ان الآثار المناخية اصبحت واقعاً لا مناص منه، ولذا سيتعين على جميع البلدان الاستثمار في التخفيف والتكيف والقدرة على الصمود في وجهها. وهذا يحتم على الجهات الدولية الممولة زيادة حجم الدعم في مجالات الطاقة النظيفة، حتى يمكن للدول النامية تفادي الوقوع في شرك البنية التحتية الملوثة، وفي الوقت نفسه تحقيق أهدافها المتعلقة بتوفير مصادر الطاقة.

يذكر ان مجموعة البنك الدولي اليوم هي أكبر ممول في العالم لأنشطة العمل المناخي في البلدان النامية – حيث قدمت أكثر من 26 مليار دولار في عام 2021 وحده – وهو ما يمثل أكثر من نصف تمويل الأنشطة المناخية الذي قدمته المؤسسات متعددة الأطراف للبلدان النامية – وأكثر من ثلثي تمويل أنشطة التكيف.

هذا ويمثل الوفد النيابي كل من النائب اسماء العاني والنائب الدكتور ماجد شنكالي والنائب موحان الساعدي والنائب باسم الغرابي والمستشار البيئي الدكتور عمار العطا والمستشار القانوني السيد فاروق الجبوري.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٢/١١/١٣