الصحة والبيئة النيابية تجري عدة لقاءات على هامش مؤتمر التغيرات المناخية في شرم الشيخ

استكمالاً لنشاطاته اليومية ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمقام حاليا في مدينة شرم الشيخ المصرية، اجرى وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية لقاء مع وفد الدائرة الفنية في وزارة البيئة العراقية، اذ ماقش الجانبان اسباب عدم توفر جناح خاص للعراق خلال فعاليات مؤتمر التغيرات المناخية الحالي لاقامة الفعاليات الجانبية والندوات والنقاشات والحوارات والترويج للمشاريع التي يقيمها العراق والتي هي بحاجة للدعم المالي، والتأكيد على التحضير الجدي لاقامة جناح يلق بإسم العراق في المؤتمرات المناخية القادمة.

وشدد الوفد النيابي على اهمية تخصيص ما نسبته 2% من الموازنة العامة للدولة لمواجهة التغيرات المناخية على ان تكون وثيقة المساهمات المحددة وطنيا والتي اقرها مجلس الوزراء خارطة ملزمة لجميع الحكومات.

واكد الوفد النيابي على ضرورة توحيد جهود الفريق العراقي المفاوض في عقد الأتفاقيات والمعاهدات على ان لا تنفرد جهة قطاعية دون اخرى بالأنضمام الى المبادرات وتوقيع الاتفاقيات دون علم الأطراف الأخرى للوفد.

كما تطرق الجانبان الى اهمية تمكين الشباب وادراجهم في المؤتمرات المناخية القادمة لدورهم الفعال ومهارتهم العالية في تسريع الجهود الخاصة بالعمل المناخي.

من جانب اخر، التقى وفد اللجنة النيابية بممثلي برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP حيث استمع الوفد النيابي الى وصف نشاطات المنظمة الدولية في العراق ضمن خطة التكيف الوطنية. كما ناقش الجانبان تفعيل اليات التواصل بين المنظمة واللجنة النيابية للمساهمة في تحديث التشريعات اللازمة لدعم العمل المناخي والأستفادة من جميع الموارد المالية والمنح والأستثمارات الضخمة في هذا القطاع.

ويمثل الوفد النيابي للجنة الصحة والبيئة كل من النائب اسماء العاني والنائب الدكتور ماجد شنكالي والنائب موحان الساعدي والنائب باسم الغرابي والمستشار البيئي الدكتور عمار العطا والمستشار القانوني السيد فاروق الجبوري.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٢/١١/٩