لجنة النزاهة تستضيف محافظ النجف ورؤساء الدوائر الحكومية لمناقشة مخالفات في القطاع الاستثماري والخدمي

استضافت لجنة النزاهة برئاسة النائبة عالية نصيف النائب الأول لرئيس اللجنة وبحضور اعضاءها، السيد محافظ النجف الاشرف ماجد الوائلي ورئيس هيئة استثمار المحافظة ومدير البلدية لمناقشة المخالفات المسجلة على المشاريع الاستثمارية والخدمية.

وفي مستهل الاستضافة التي عقدت في القاعة الدستورية، اشارت رئيس اللجنة الى دور مجلس النواب في ممارسة الرقابة على المحافظات بحسب قرار المحكمة الاتحادية، منوهة الى تقديم طلب من النائب هادي السلامي عضو اللجنة لطرح استفسارات تخص وجود مخالفات إدارية ومالية في عدة مشاريع بمحافظة النجف.

ولفت النائب السلامي اثناء الاستضافة إلى وجود مخالفات في مشروع المدينة المائية التي تعرضت الى أضرار كبيرة جراء الحريق، فضلا عن تطرقه الى مشاريع فيها هدر للمال العام ومخالفات ادارية مثل مطار النجف الدولي وإحالة مشروع المقبرة النموذجية ومشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية والمخالفات المرصودة في موقع لمكب النفايات بالمحافظة.

وذكر النائب السلامي ان هيئة استثمار النجف لم تسحب إجازة الاستثمار من الطرف المستثمر للمدينة المائية رغم مخالفته لضوابط العقد لعدة سنوات وعدم التزامه بشروط السلامة والأمان بحسب كتاب مديرية الدفاع المدني وتعرض المشروع إلى أضرار كبيرة وخسائر بالاموال العامة والخاصة.

من جانبه، أوضح السيد محافظ النجف أنه لا صلاحية للمحافظة على إدارة مطار النجف لكونه بعهدة سلطة الطيران المرتبطة برئاسة مجلس الوزراء، لافتا الى وجود ملاحظات كثيرة على إدارة المطار، مؤكدا تسجيل مخالفات واضحة من قبل الجهة المستثمرة للمدينة المائية في النجف، مبينا ان بعض هذه الملفات المطروحة جرى احالتها الى القضاء، فيما نوه الى ان المحافظة تعاني من نقص بآليات جمع النفايات.

وفي ذات السياق، طالبت لجنة النزاهة النيابية الجهات الحكومية في محافظة النجف من هيئة الاستثمار والمجلس البلدي بتقديم كافة الكتب والمخاطبات الخاصة بمشاريع المدينة المائية والمقبرة النموذجية وغيرها من الملفات المطروحة لمتابعة الرقابة عليها من قبل أعضاء اللجنة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٧/تشرين الثاني/٢٠٢٢