مجلس النواب ينهي قراءة خمسة قوانين

أنهى مجلس النواب بجلسته الرابعة من فصله التشريعي الثاني التي عقدت اليوم الاثنين برئاسة السيد محسن المندلاوي النائب الاول لرئيس المجلس وبحضور 199 نائبا،.القراءة الاولى لخمسة مشروعات قوانين.

وفي مستهل الجلسة، أنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 والمقدم من لجنة الكهرباء والطاقة للاستفادة من تكنلوجيا الطاقات المتجددة والإسهلم في رفد المنظومة الكهربائية بطاقات اضافية وتشجيع المواطنين والمستثمرين على استخدامها وللحفاظ على نظافة البيئة والمساهمة في مواجهة التغيير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة.

وأتم مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 والمقدم من لجنة الشهداء والضحايا لتحقيق العدالة في توزيع الحقوق والامتيازات لذوي الشهداء من ضحايا التظاهرات ومن طالب بالحقوق المدنية لو السياسية او تطبيق العدالة الاجتماعية ولرفع مستواهم المادي والعلمي والصحي والثقافي وبما يتناسب وحجم تضحاياتهم.

وأنجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثالث لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم 20 لسنة 1998 والمقدم من لجنتي الاستثمار والتنمية والاقتصاد والصناعة والتجارة لمواكبة التطور الصناعي وتحقيق النهوض في القطاع الصناعي الخاص والمختلط وتوضيح الاعفاءات التي يتمتع بها المشروع الصناعي الحاصل على اجازة التأسيس وتحديد اجراءات حالات الغاء الاجازة والاثر المترتب عليها.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013 والمقدم من لجان المرأة والاسرة والطفولة والقانونية والعمل ومنظمات المجتمع المدني والشهداء والضحايا من أجل حماية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وصون كرامتهم وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع والمساهمة في توفير اسباب الحياة الكريمة لهم ولتنظيم منح التراخيص للمعاهد الاهلية التي تعنى بتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة.

كما انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والمالية لتشجيع القطاع الخاص واشراك في عملية التنمية الاقتصادية وتنمية موارد الدولة ومواجهة ظروف العجز المالي وبغية تعزيز الاطار التشريعي والقدرات الوطنية التي تتعلق بالقطاع الخاص وبالاقتصاد.

وارجأ المجلس بناء على طلب مقدم من 65 نائبا، القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية والمقدم من لجنة النفط والطاقة.

وفي شأن المناقشات العامة، طالب السيدات والسادة النواب باستضافة وزيري الموارد المائية والخارجية لمعرفة موقفهما من مشكلة انخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة وتداعياتها على احتياجات البلد والمواطنين بشكل عام، فضلا عن المطالبة بتوضيح من الحكومة لملف شحة المياه في العراق وتردي القطاع الزراعي وبضرورة متابعة اجراءات وزارة المالية  في تنفيذ بنود قانون الامني الغذائي، والنظر الى مطالب اصحاب المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي، والمطالبة بوضع حد من التجاوزات الجديدة على الاراضي في المحافظات، والمطالبة الجهات المعنية بالاسراع في طباعة المناهج التربوي مع بدء العام الدراسي الجديد والدعوة الى تشكيل لجنة مشتركة من لجنتي الصحة والنزاهة لمتابعة الشكوى المقدمة ضد دائرة التفتيش في وزارة الصحة بشأن اصحاب المذاخر.

ووجه السيد محسن المندلاوي باستضافة السيدين وزيري الزراعة والموارد المائية في مجلس النواب لمناقشة المواضيع التي طرحها اعضاء المجلس.

ونوه السيد المندلاوي الى تقديم طلب موقع من 170 نائبا لعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية يوم الاربعاء المقبل، مشيرا الى أن رئاسة المجلس ستناقش الطلب والبت به.

بعدها تقرر رفع الجلسة

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

10/10/2022