اللجنة المالية تستضيف محافظ البنك المركزي لمناقشة واقع الاقتصاد العراقي

بحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي استضافت اللجنة المالية يوم الاحد 9/10/2022، برئاسة النائبة محاسن حمدون رئيس السن للجنة وحضور اعضائها وعدد من السادة النواب محافظ البنك المركزي السيد غالب مخيف ونائب المحافظ ومستشار البنك المركزي.

ورحب النائب الاول لرئيس المجلس في مستهل الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة المالية بالسادة الحضور مشددا ضرورة الاطلاع على واقع القطاع المصرفي في العراق والقضايا التي تخص الاقتصاد العراقي.

وناقشت اللجنة المالية سياسة البنك المركزي بشأن القروض خلال السنتين السابقة بضمنها مبادرة القروض الصناعية والسكنية، اضافة الى سياسة البنك فيما يتعلق بزيادة رأس المال الخاص بالمصارف التجارية والاسلامية، فضلا عن النتائج المتحققة من خطابات الضمان التي أنشأها البنك.

وتضمنت مداخلات السادة النواب المطالبة بدراسة الجدوى الاقتصادية في اعداد المصارف حيث طلبت اللجنة بيان دراسة البنك المستقبلية لاعداد تلك المصارف خلال 3 سنوات القادمة، وعدد المصارف التي وضعت تحت وصاية البنك المركزي منذ عام 2004 والاجراءات المتخذة بشأنه، وما هو دور الرقابة الاشرافية على المصارف ومدى وفاء بعض المصارف المتلكئة.

وفي ذات السياق استفسرت اللجنة المالية عن حجم مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة وتقييم اداء البنك، بالاضافة الى الديون الداخلية والخارجية والسندات المالية الخاصة بالبنك.

من جهته استعرض السيد محافظ البنك المركزي الاجراءات التي يتبعها البنك والتحديات الاقتصادية، والانتقال من الصيرفة التقليدية الى الصيرفة الحديثة وفقا للاهداف المرسومة، مبينا وجود عدد كبير من البنوك منها 6 توجد لديها تعثرات مالية، اضافة الى وجود 385 شركة صرافة في العراق لغاية 2012 وصل عددها خلال 2014 الى 2200 شركة صرافة مجازة من قبل البنك متوزعة في عموم العراق.

واضاف السيد مخيف بوجود 47 شركة تحويل مالي تم تحويلها الى مصارف اسلامية، كاشفا عن دمج عدد من شركات الصرافة الى فئات A.B.C, حسب اعداد الشركات التي يتم دمجها، مستدركا: نطمح الى وصول الشركات تحت 500 شركة بغية السيطرة على عملية مراقبتها وتدقيقها.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
9/10/2022