تقرير لجنة الاوقاف النيابية لموسم الحج للعام الحالي 2022

 ‏نعرض أمام انظاركم تقريرا شاملا عن اهم نشاطات وفد لجنة الأوقاف والعشائر من 20/6/2022 ولغاية ١٤/٧/٢٠٢٢      ‏و الخاص ‏بمتابعة ‏اعمال ‏بعثة الحج وما قدمته من خدمات إلى الحجاج قبل وأثناء وبعد مناسك الحج للموسم الحالي

1-‏ باشر ‏وفد اللجنة ‏فور وصوله إلى المدينة المنورة بمتابعة عمل ‏الهيئة إذ ‏التقى ‏الوقت برئاسة النائب عدنان الجحشي ‏وعضوية ‏ النائب ياسر الحسيني ‏والنائب غريب أحمد ‏ومستشار اللجنة زياد غازي ‏يوم الاثنين ٢٠/٦ ‏السيد محمود مؤيد الخياط الوكيل الديني والثقافي لرئيس الهيئة والسيد عبد الحكيم نصرت رئيس بعثة المدينة السيد جمال البدري مدير عام الإعلام في الهيئة.

‏2ـ بحث الوفد مع السادة ‏المسؤولين في الهيئة ‏استعراض آلية ‏وعمل الهيئة في المدينة المنورة والاطلاع على اسكان والطعام للحجاج وتوفير كل وسائل الراحة لهم .

3ـ ‏استضاف وفد  لجنة يوم الأربعاء الموافق ٢٤/٦/٢٠٢٢ ‏عدد من متعهدي قوافل الحجاج العراقيين ‏وبحث الطرفان .

‏المواضيع ذات الصلة بالحجاج ‏والاستماع إلى وجهات النظر والآراء والمقترحات بخصوص سكن الحجاج العراقيين واهم المشاكل التي يواجهونها واشادو المتعهدين بالتسهيلات والتعامل الإيجابي من قبل الهيئة العليا الحج والعمرة لتيسير عملهم وانجاحه .

‏4ـ التقى ‏وفي الجنة الأوقاف العشائر يوم الأربعاء الموافق ٢٤/٦/٢٠٢٢ ‏بعدد آخر من المتعهد الحجاج العراقيين في مسجد القبلتين أثناء تأدية الحجاج مناسك الزيارة لعدد من الأماكن الدينية في المدينة المنورة وتمت مناقشة أهم المشاكل التي من شأنها تسبب عدم الاستقرار النفسي مما يؤثر سلبا على أداء مناسك الحج ‏وحل مشكلة التصاريح الأمنية الخاصة بدخول الحجاج إلى الروضة النبوية الشريفة اذ  تمت زيارة قسم التصاريح الأمنية لحل تلك المشكلة .

‏5ـ زار وفد اللجنة ‏يوم الخميس ٢٥/٦/٢٠٢٢ ‏رفقة رئيس بعثة الحج العراقية في المدينة المنورة السيد عبد الحكيم نصرت المطبخ المركزي للإطلاع على آلية إعداد الطعام والمواد الغذائية المستخدمة في تلك الوجبات من  لحوم ودجاج ورز وفواكه وخضار وغيرها كما التقى الوفد  بالطباخين والمشرفين على إعداد تلك الواجبات وطالب السادة أعضاء لجنة الأوقاف والعشائر النيابية من الفريق الخاص بإعداد تلك الواجبات الاستمرار بنفس المنهجيه  لضمان وصول الوجبات بشكل مميز الحجاج.

‏6ـ التقى وفد لجنة الاوقاف والعشائر برفقة السيد عبد الحكيم نصرت رئيس بعثة الحج العراقية في المدينة المنورة يوم الجمعة الموافق ٢٦/٦/٢٠٢٢ ‏بمتعهدين ‏ومرشدين وحجاج محافظات بابل والنجف الاشرف والديوانية وواسط  وصلاح الدين ونينوي ‏واكد الوفد النيابي خلال اللقاء على هامش تفقده فنادق خاصة باسكان الحجاج العراقيين الحرص الدائم الاستجابة للحل اي عقبة تعترض طريقه اداء الحجاج لمناسكهم بانسيابية وفق الخطة المعدة من قبل هيئة الحج .

‏7ـ نود الإشارة إلى أن أداء الهيئة العليا الحج والعمرة وملاكاتها كان على قدر كبير من  المسؤولية والتنظيم إلى جانب حسن سير الإجراءات والدعم اللوجستي المقدمة للحجاج والمتعهدين إضافة إلى جودة مفردات المواد الغذائية المقدمة للحجاج وآلية توزيعها فضلا عن تيسير عمل المتعهدين وتذليل ‏العقوبات التي تعترض عملهم إلى جانب تفهم عمل الهيئة بشأن تخصيص الغرف للحجاج وفق الطاقة الاستيعابية المحددة لهم من قبل الجانب السعودي .

‏8ـ باشر ‏وفد لجنة الأوقاف والعشائر فور وصوله ‏إلى مكة المكرمة بتاريخ 27/6/2022 ‏بعقد اجتماع لمناقشة جدول اعمال الوفد في مكة المكرمة وتم الاتفاق على زيارة مكاتب البعثة والمراكز الصحية التابعة للبعثة الطبية العراقية فضلا عن الاجتماع مع ممثل ديوان الرقابة المالية وتفقد أحوال الحجاج في الفنادق المخصصة لهم والاطلاع على كل الأمور التي ‏تخصهم من مسكن ووجبات غذائية ورعاية صحية وحل كافة المشاكل التي قد تواجههم .

9ـ التقى وفد لجنة الأوقاف والعشائر بتاريخ 28/6/2022 لفيف من حجاج محافظات ( صلاح الدين ، كركوك ) واستفهم النواب من الحجاج عن مدى تعاون ملاكات هيئة الحج معهم مبينين للحجاج العراقيين بأن الوفد النيابي يسعى للمساهمة في حل كافة المشاكل وبالتنسيق ومساعدة هيئة الحج التي لن تدخر أي جهد لمساعدتهم في مواضيع المأكل والسكن والنقل فضلا عن الأهتمام للحالة الصحية للحجاج .

‏10ـ زار وفد لجنة الأوقاف والعشائر النيابية بتاريخ ٢٩/٦/٢٠٢٢ ‏بعثة  حجاج إقليم كوردستان في مكة المكرمة ‏والتقى بمدير عام هيئة الحج والعمرة في اقليم كوردستان ورئيس لجنة الأوقاف في برلمان الإقليم وعدد من المسؤولين في الإقليم وجميع من الحجاج الاكراد واطلع  الوفد  على مستوى الخدمات المقدمة للحجاج من ناحية الطعام والسكن والنقل فضلا عن الخدمات الطبية موكدا استعداد الوفد للمساهمة في حل أي مشكلة قد تواجههم من خلال التنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة ليتسنى لهم أداء مناسك الحج بشكل مريح .

‏11ـ حضر الوفد النيابي مجلس العزاء الذي إقامته الهيئة العليا للحج والعمرة على روح الحاج العراقي الذي فارق الحياة اثر جلطة دماغية قبل ايام  من بدأ مناسك الحج وقدم الوفد واجب العزاء وعلى صعيد متصل .

التقي الوفد برئيس الهيئة العليا للحج والعمرة الشيخ سامي المسعودي ‏وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ‏التي تخص الحجاج واثنى الوفد النيابي على الجهود المبذولة من قبل الهيئة العليا للحج والعمرة لانجاح موسم الحج الحالي ‏من جانبه قدم الشيخ المسعودي شكره ‏لوفد لجنة الأوقاف والعشائر النيابية على الجهد المبذول الذي تقوم به مؤكدا على أن الهيئة ستأخذ بكل المقترحات التي اشرها الوفد النيابي أثناء الزيارات و ‏الجولات التفقدية التي قام بها .

12ـ وبسبب كثرة المهام التي تقع على عاتق الوفد من زيارات للحجاج والاستماع الى مقترحاتهم او لعرض بعض المشاكل البسيطة لحلها بالتنسيق مع بعثة الحج العراقية فقد انقسم الوفد النيابي الى مجموعتين لتغطية جميع المرافق الخدمية والاطلاع على سير الخدمات بالشكل الذي يطمان له

13ـ زار الوفد النيابي تجمعا اعد مسبقا للسيدات المرشدات الدينيات الموكل لهن واجب الارشاد الديني النسوي والاطلاع على بعض ما يعانين منه في عملهن وتسجبل النقاط المهمه فيه . كما واشادن المرشدات باداء الوفد النيابي ومتابعتة الحثيثة للحجاج وان هذا الاجتماع هو الاول من نوعه الذي يجرينه مع وفد نيابي  مع العلم اكثرهن يعملن في هذا المجال لاكثر من ١٠ اعوام .

14ـ زار ‏وفدا اللجنة الحاج مهند البيضاني بعد اطلاق صراحة والذي تم إيقافه  من قبل السلطات السعودية ‏إذا كان للجنة دور مباشر و رئيسي بإطلاق صراح الحاج من خلال الاتصال مع القنصل العراقي في المملكة و الجانب السعودي وتم الاطمئنان على وضعه الصحي ‏ولا يتسنى له أداء مناسك الحج بشكل كامل .

‏15ـ التقى وفد لجنة الأوقاف العشائر ‏النيابية حجاج محافظات بابل و الديوانية وذي قار وميسان للإطلاع على أحوالهم من ناحية الغذاء والسكن والنقل و الأمور الطبية واكد الحجاج العراقيين للوفد النيابي أن الامور تسير بشكل جيد ولا توجد اي مشاكل تذكر مطالبين الهيئة العليا للحج والعمرة الاستمرار بهذا النهج لانجاح موسم الحج لحالي .

16ـ تفقد ‏وفد لجنة الأوقاف والعشائر النيابية الخيام الخاصة ‏للحجاج العراقيين في عرفه وفي منى والاطلاع على مدى تقاربها فيما بينها وقربها على المشاعر العبادية و توفير الخدمات فيها من ناحية التبريد و كافة الأمور اللوجستية الأخرى من طعام وشراب وأمور طبية ‏تسهل على الحجاج اداء مناسكهم بشكلٍ مريح وصحيح .

‏17ـ وبعد انتهاء مناسك الحج للحجاج العراقيين تفقد الوفد النيابي مكاتب ملاكات الهيئة العليا للحج والعمرة الاطلاع على الخطط والبرامج التي سيتم تنفيذها لعودة الحجاج العراقيين الى منازلهم وبشكل يضمن عدم حدوث اية مشاكل لا قدر الله تعالى .

18ـ ومن هنا يسجل وفد اللجنة ‏نجاحا ملموسا وواضحة للعيان لعمل رئيس وملاكات الهيئة العليا الحج والعمرة ‏وعلى كل الأصعدة وفقا للشهادات الحجاج الذين عبروا للوفد ‏عن ارتياحهم ‏وشكرهم .

لمستوى الخدمات المقدمة ‏لهم على صعيد وجبات الطعام واسكانهم ‏والخدمات الطبية المقدمة لهم ونقلهم إلى المشاعر المقدسة إلى جانب التنظيم الواضح ‏لعمل المتعهدين والمرشدين ‏مما جعل العراق يعتلي  المركز الأول بين بعثات الحج لجميع الدول الإسلامية متقدمين على دول لها باع طويل في تنظيم بعثاتها الوطنية ‏في مواسم الحج السابقة آملين من رئيس هيئة الحج  وملاكاته ‏الاستمرار والمحافظة على تميزهم في أداء عملهم وبهذا سجل وفد اللجنة عدد من الملاحظات والمقترحات التي يمكن تجاوزها في المواسم القادمة ونلخصها بالاتي :

أـ على هيئة الحج والعمرة إختيار بنايات ذات طاقات استيعابية تتراوح بين (1000 ـ 1500) حاج وترك البنايات الكبيرة ذات الطاقات الاستيعابية التي تصل الى 5000 حاج وهذا بالضرورة في مكان ان يربك العمل ويؤدي الى زخم داخل تلك البنايات بـ ـ سجلت اللجنة بخصوص نوعية الطعام المقدم في المدينة المنورة عدد من الملاحظات بسبب الكميات الغير كافية مقارنة بكميات الطعام المقدمة في مكة المكرمة لذا على هيئة الحج مراعاة التساوي بين البعثتين بخصوص الطعام .

جـ ـ تدقيق السيرة الذاتية لسائقي الباصات بسبب عدم خبرتهم في قيادتها في المملكة العربية السعودية من قبل هيئة الحج والعمرة كما تقترح اللجنة على الهيئة بأن يكون سائقي الباصات لتلك الشركات قد ذهب ولو لمرة واحدة للديار المقدسة وذلك لسلامة الحجاج .

د ـ ويوصي وفد اللجنة بمفاتحة رئاسة مجلس الوزراء بكتاب رسمي يتضمن تخصيص مبلغ مالي لتشييد بناية خاصة بهيئة الحج والعمرة علما ان الهيئة تم التخصيص لها قطعة ارض في مطار المثنى وقد أكملت الهيئة جميع المخططات المطلوبة لتلك القطعة ، إذ ان هيئة الحج والعمرة تعتبر من الواجهات الدينية التي تمثل البلد وتستقبل وزراء الحج من مختلف الدول الاسلامية السفراء والمسؤولين مما يتطلب ان يكون هناك بناية تليق بها .