لجنة الكهرباء والطاقة النيابية تبحث مع وزير الكهرباء عددا من الملفات المهمة

زارت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية يوم الاثنين ٥/٩/٢٠٢٢، برئاسة النائب خالد حسن السامرائي رئيس السن ورفقة اعضائها وزارة الكهرباء والتقت وزيرها السيد عادل كريم والكادر المتقدم بمبنى الوزارة ببغداد؛ لمناقشة عدد من القضايا المهمة ذات التماس المباشر بحياة المواطن.

وقدم رئيس السن للجنة النائب خالد حسن استفسارات حول المبالغ التي استلمت بموجب قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية والية صرفها وتخصيصات الوزارة وفقا لقانون الادارة المالية ١/١٢، اضافة الى خطة الوزارة في اكمال الدورة المركبة للمحطات الغازية العاملة، وعملها في معالجة انخفاض الفولتية الذي يؤثر سلبا على عمل المنظومة الكهربائية، مع امكانية اضافة محطات وخطوط ٤٠٠KV وضرورة انشاء محطات في جميع انحاء العراق لفك الاختناقات، وما هي مراحل تنفيذ الخط التركي لتجهيز محافظة نينوى .

كما ناقشت اللجنة خلال اللقاء استعدادات الوزارة لمواجهة فصل الشتاء وتنفيذ الصيانات المبرمجة في ظل عدم وجود قانون الموازنة العامة، والتأكيد على كتاب اللجنة بخصوص اجراء حساب للاحمال لتوزيع احمال المحطات على كافة المحافظات بشكل عادل.

وركزت اللجنة على اهمية انشاء محطات حرارية (بخارية) كونها اكثر استقرارا خاصة مع عدم تأثرها بحرارة الجو صيفا وتعتبر الحمل الاساس (base Loade)، واعادة العمل بمحطة الشمال الحرارية (حمام العليل) ومحطة اليوسفية الحرارية لحاجة تلك المناطق لها، فضلا عن امكانية اضافة وحدات انتاج جديدة لمحطة صلاح الدين لتوفر الامكانات من حيث (الخطوط، الماء، المساحة)، فضلا عن مراحل تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية والمشاريع الجديدة.

وتساءلت اللجنة بخصوص المشاكل التي تعاني منها دوائر التوزيع ومن اهمها عدم تجهيز الاعمدة والاسلاك وقواطع الدورة مع المحولات مما يؤدي الى التأخر في نصبها، اضافة الى عدم استقرار التيار الكهربائي (كثرة الانقطاع وانخفاض الفولتية)، فيما اكدت اللجنة على ضرورة نصب منظومة متكاملة للعدادات الذكية مع الشبكة الارضية لضمان عدم التجاوز على المنظومة وترشيد الاستهلاك.

وطالبت لجنة الكهرباء النيابية من الوزارة ارسال كتاب رسمي للجنة بالمصادقة على خطتها للطاقة، والجباية، والمشاكل التي تواجهها من حيث الخطة الوقودية والتخصيصات المالية للعمل على حلها.

من جانبه قدم السيد وزير الكهرباء وكادر الوزارة المتقدم عرضا حول استعدادات الوزارة واجراءاتها لايصال الطاقة الكهربائية، مستعرضا الخطط والمشاكل التي تعاني منها الوزارة مؤكدا ضرورة العمل بروح الفريق الواحد والتنسيق بين اللجنة النيابية، والوزارة لتذليل العقبات في سبيل انجاز العمل وفقا للرؤى الموضوعة لانجاز المشاريع.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٥/٩/٢٠٢٢