لجنة الأمن والدفاع تعقد اجتماعا طارئ لمناقشة الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية

عقدت لجنة الأمن والدفاع اجتماعا طارئ برئاسة النائب خالد العبيدي وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة اليوم الأحد لمناقشة الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية وآخرها القصف الذي تعرض له مصيف (برخ) في قضاء زاخو بمحافظة دهوك.

وبينت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها ان اجتماعها اليوم هو بصدد الخروج بحلول ناجعة لإيقاف الانتهاكات التركية للسيادة العراقية، مشيرة الى تأجيل قرارها بعد الإطلاع على الملف الحكومي ونتائج التحقيق.

وأكد السادة أعضاء اللجنة على مسؤولية الحكومة لحفظ الدم العراقي، موضحين ان الجانب التركي ينتهك السيادة العراقية بذريعة محاربة حزب العمال (PKK)، منوهين الى أن جغرافيا المنطقة التي يتخذها الحزب صعبة ووعرة مما تجعلها عصية عسكريا، مشددين على ضرورة وقف تلك الانتهاكات والضغط على الجانب التركي بعدم خرق السيادة العراقية وفق الاطر القانونية والمواثيق الدولية.

وأضافت اللجنة انها تنتظر نتائج اللجنة التحقيقة لكي تطلع عليها وتبدي رأيها فيه، مؤكدة على أن قضية حزب العمال (PKK) يجب أن تحل بعد أن أصبح منظمة تضم جنسيات وقوميات اخرى غير الكوردية وهذا يقع على عاتق الحكومة العراقية، منوهين الى أهمية نشر قوات عراقية وأجهزة متطورة أهمها الكامرات الحرارية على الحدود العراقية التركية لوقف نشاط حزب العمال (PKK).

وفي السياق ذاته سوف يعقد اجتماعا مشتركا بين لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية للخروج بقرارات وتوصيات بخصوص الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية ترفع الى رئاسة مجلس النواب.

 

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/٧/٢٤