وفد نيابي عراقي يشارك في المؤتمر العالمي للهجرة باسطنبول

شارك وفد نيابي عراقي برئاسة عضو لجنة العلاقات الخارجية النائبة ايفان فائق وعضوية النائبتين فيان دخيل وبسمة بسيم اليوم الاثنين في اعمال المؤتمر البرلماني العالمي للهجرة المقام في اسطنبول بتركيا.

واستهل المؤتمر بكلمات افتتاحية لرئيس اتحاد البرلمان الدولي دوارت باچيكو ورئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا مصطفى شنطوب وكلمة مسجلة لرئيس دولة تركيا رجب طيب اردوغان.

وتناولت الجلسة الاولى للمؤتمر موضوع (الاتفاقات العالمية: اجندة السياسة العالمية الاهداف والالتزامات والتقدم المحرز والنكسات في التنفيذ) والتي ركزت على التقدم العالمي والاقليمي الشامل المحرز والعقبات المتبقية والفرص القديمة والجديدة لتنفيذ الاتفاقية العالمية للهجرة القانونية والمنظمة.

وتحدثت رئيسة الوفد النائبة ايفان فائق عن احد اهداف الاتفاقية العالمية للهجرة وهو اندماج اللاجئين في المجتمع والاعتماد على الذات من خلال السماح لهم بالعمل، مشيرة إلى ان بعض الدول لا تمنح للاجئين العراقيين تصاريح عمل ليتحقق هدف الاعتماد على الذات، داعية من خلال المؤتمر الدول لمراجعة سياستها مع اللاجئين العراقيين وبما يضمن حقوقهم حسب الاتفاقية.

ولفتت النائبة فيان دخيل الى معاناة النازحين العراقيين من كل الطوائف الدينية العراقية ممن تعرضوا للاعتداءات والتهجير والقتل على ايدي عصابات داعش الارهابي وما زالوا يتعرضون له جراء القصف العشوائي التركي والذي كان آخرها قصف سنجار، مبينة انها مع محاربة الجماعات الارهابية ولكن ليس على حساب المدنيين الابرياء والتي تدفعهم تلك الممارسات الى نزوحهم وطلبهم للجوء كون مناطقهم غير مستقرة.

بدورها، ذكرت النائبة بسمة بسيم اهم الاسباب التي ادت الى الهجرة ونزوح المدنيين خاصة في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار جراء العمليات العسكرية وما خلفته الحرب على داعش من تغيير ديمغرافي وشحة المياه والتغييرات المناخية والوضع الاقتصادي، اضافة الى التقصير الحكومي وضعف اداء المنظمات الدولية، داعية الى تشريع قوانين تضغط على الحكومات في التعامل مع اللاجئين.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٠/حزيران/٢٠٢٢