الشهداء النيابية تستقبل نائب رئيس البعثة الدولية للجنة الدولية لشؤون المفقودين

استقبل النائب احمد الجبوري رئيس السن للجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين يوم الاثنين 2022/6/6 السيد فواز عبد العباس نائب رئيس البعثة الدولية للجنه الدولية لشؤون المفقودين في مقر اللجنة بمجلس النواب .

وجرى خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس اللجنة النائب حسين البطاط عرض موجز لعمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق .

وبين عبد العباس ان اللجنة بعد عام ٢٠٠٣ عملت في البحث عن المقابر الجماعية التي ارتكبها النظام البائد وحسب قانون المقابر الجماعية رقم (٥) لسنة ٢٠٠٥ ، واتسع عمل هذه اللجنة بعد دخول عصابات داعش ليشمل ضحايا المقابر الجماعية التي ارتكبت من قبل عصابات داعش الارهابية ، موضحا ان اللجنة الدولية قدمت دعمها للحكومة العراقية ممثلة بوزارتي حقوق الانسان والصحة ومؤسسة الشهداء ووزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كوردستان في كافة المجالات ،وقامت بفتح الكثير من المقابر الجماعية في مختلف المحافظات ومازال عملها مستمر مع الجهات الحكوميه .

واعرب السيد رئيس اللجنة عن شكره لما تقدمه اللجنة الدولية من دعم فني ومالي للوزراء والمؤسسات الحكومية ، لافتا الى ان هناك مفقودين فقدوا اثناء عمليات التحرير من عصابات داعش وهذا الامر يقع على عاتق الحكومة العراقية في البحث والتحري عن مصيرهم كونه موضوع انساني ومن الممكن ان تقدم اللجنة المساعده في هذا الملف للحكومة فضلاً عن دعمها في المجالات الاخرى .

وأضاف ان بأمكان اللجنه تقديم الدعم مت خلال توفير الاجهزة الحديثة الخاصة بالكشف عن البصمة الوراثيه لتساعد الحكومة في انهاء معاناة ذوي الضحايا الذين طال انتظارهم لمعرفة مصير ذويهم .

من جانبه اكد النائب البطاط على ان ملف المقابر ملف كبير، ولكونه من عوائل المقابر الجماعية قدموا عينات من البصمة الوراثية ولحد الآن لم نصل الى معرفة مصير شهدائنا .

وفي ختام اللقاء شدد النائب الجبوري على ضرورة التواصل والتعاون مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لبناء علاقات جيده وتعاون حقيقي في هذا المجال والاستماع الى مقترحاتكم والتي ستاخذها بنظر الاعتبار ، والنظر في تعديل بعض القوانين التي تسهل اجراءات البحث عن المفقودين ومعرفه مصيرهم .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2022/6/6