الاوقاف والعشائر النيابية تستضيف مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية

استضافت لجنة الاوقاف والعشائر ‏برئاسة النائب محمود المشهداني ‏رئيس السن وحضور اعضائها يوم الخميس٢٠٢٢/٦/٢ العميد ناصر ‏النوري ‏مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية.

وقدم النوري خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة بمجلس النواب شرحا مفصلا عن النشاطات والاعمال التي تنفذها مديرية ‏شؤون العشائر ‏، مبيننا ان مديرية شؤون العشائر تأسست عام ١٩٢٣ ‏وتحولت إلى مديرية عامة عام ١٩٣٧ ‏ومن أهم أعمالها هي مد جسور الثقة ‏بين العشائر والدولة ‏مؤكدا ان المديرية تتعامل مع الثايات ‏والقامات من ‏شيوخ العراق وأنها ‏تمتلك قاعدة بيانات مسجل فيها 280 شيخ عام.

‏واضاف ان المديرية مستمرة بالتواصل مع مضايف وشيوخ العشائر في كافة محافظات العراق ،‏كما تم صياغة ورقة عمل ‏ساهمت بترسيخ السلم الأهلي في العراق من خلال عقد أكثر من 450 مؤتمر عشائري ‏، مشددا على ان العشائر هي صمام أمان العراق وأبناءها ‏سند للجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمركة ‏والحشد العشائري.

‏من جهته ‏بين الشيخ محمد الصيهود نائب رئيس اللجنة ‏على أهمية الاهتمام بالعشائر كون العراق بلد عشائري،مطالبا
بتحويل مديرية شؤون العشائر إلى وكالة او مديرية عامة لضخامة المسؤولية الملقاة على عاتقها.

‏ ‏من جانب اخر اكد الشيخ الصيهود على موضوع الدكة ‏العشائرية ، وانه يعتبر سلاح ذو حدين ويجب أن يعالج في القانون ‏الذي تسعى ‏اللجنة لتشريعه،

من جهته ‏سمى ‏الشيخ عدنان الجحيشي عضو اللجنة ‏الدخلاء على المشيخة ‏بفايروسات ‏الشيوخ ، موكدا على ضرورة ان يمارس الادعاء العام دوره في موضوع الدكة العشائرية والعمل مع الجهات المختصة على انهاء هذه الحالات و التباهي بها ‏وإصدار مذكرات القبض بخصوص الأشخاص الذين يقومون بهذه الأفعال المشينة.

‏ودعا النائب الجحيشي بشأن موضوع السنابين ‏الى اشراك المرجعية الدينية وهيئة الرأي وشيوخ العشائر ولجنة الاوقاف والعشائر ،وأعداد ورقة موقعه كافة الاطراف والاعلان عنها من خلال وسائل الاعلام والزام الجميع بالعمل بها.

‏وتطرق ‏ألنائبان ياسر ‏الحسيني وتقي الوائلي للدور الذي تلعبه العشائر العراقية و المرجعية الدينية لأنهما باكورة المجتمع مشددين على أهمية تحويل المديرية إلى هيئة أو مديرية عامة لتستطيع النهوض ‏بأعمالها.

واكدت اللجنة على استمرارها بدعم المديرية، ‏والسعي لتشريع قانون مجلس القبائل والعشائر العراقية ‏وتضمينه عدد من الفقرات التي من شأنها حل وتذليل العقبات ‏التي تواجه عمل المديرية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2022/6/3