الأمن والدفاع النيابية تزور قيادة العمليات المشتركة للإطلاع على عملها

زارت لجنة الأمن والدفاع النيابية برئاسة النائب خالد العبيدي بحضور السادة أعضاء اللجنة اليوم الخميس قيادة العمليات المشتركة للإطلاع على عملها ومناقشة أداء السيطرات.

واستقبل السيد معاون قائد العمليات الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري برفقة قيادات امنية رفيعة المستوى السادة أعضاء لجنة الأمن والدفاع، مؤكدا على أهمية التعاون المشترك بين الجانبين واستعداد قيادة العمليات للإجابة عن اسئلة واستفسارات السادة أعضاء اللجنة.

وأكد النائب العبيدي خلال الزيارة دعم اللجنة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وقيادة العمليات المشتركة بشكل خاص لما تقوم به من مهام خدمة للعراق، منوها الى ضرورة تطوير القطاعات العسكرية ومنتسبي القوات المسلحة والاجهزة الأمنية، مشيرا الى سعي لجنة الأمن والدفاع الى تشريع القوانين التي تخدم النهوض بواقع الوزارت والتشكيلات المرتبطة بعملها.

من جهتم أبدى السادة أعضاء اللجنة تعاونهم الكامل مع قيادة العمليات المشتركة من أجل الارتقاء بواقع عملها، مشددين على ضرورة إرسال مطالبهم الى اللجنة من أجل دراستها والسعي لتفيذها، مؤكدين تكثيف جهودهم لزيادة المبالغ المالية في الموازنة الاتحادية العامة للدولة لعام ٢٠٢٢ من أجل أن تستكمل القطاعات العسكرية مشاريعها الأمنية والخدمية، مثنين على دور قيادة العمليات المشتركة والقوات الأمنية في السيطرة على الحدود وخاصة الحدود مع سوريا رغم التحديات الأمنية التي تواجه عملهم، مشددين على ضرورة تفعيل الدور الاستخباراتي للأجهزة الأمنية وخاصة في قاطع محافظة ديالى لما تشهده من هجمات إرهابية من قبل خلايا داعش، مؤكدين على أن الخطر القادم للعراق هو المخدرات التي يجب العمل على انهاء ملفها بالتعاون بين اللجنة والجهات المعنية بهذا الملف، منوهين الى عزم اللجنة لتشريع قانون خدمة العلم الذي يعد من أولويات مهمام لجنة الأمن والدفاع النيابية لهذه الدورة.

وأبدى السادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم على اداء السيطرات الداخلية والخارجية، مشددين على ضرورة مناقشتها خدمة للصالح العام، مطالبين وزارتي الدفاع والداخلية العمل على حل مشاكلها وان اللجنة سوف تمارس عملها الرقابي بشكل صارم.

بدوره اعرب السيد معاون قائد العمليات المشتركة عن سعادته بزيارة اللجنة الى مقر القيادة والاطلاع على عملها، موضحا عمل القيادة وما تحتاجه لتطوير تشكيلاتها، مشددا على ضرورة دعم لجنة الأمن والدفاع للقيادة من أجل المضي قدما في تطويرها مما يصب في خدمة الوطن، لافتنا الى ضرورة الأهتمام بعوائل الشهداء والجرحى للقوات المسلحة والاجهزة الأمنية والحشدين الشعبي والعشائري والبيشمركة كونهم يعانوا من إجراءات روتينية معقدة لاستحصال مستحقاتهم، مؤكدا عزم القيادة لتطوير قطاعتها مما يخدم الوطن وشعبه.

من جهتم أكد السادة قادة الجيش ومسؤولي الأجهزة الأمنية سعيهم الحثيث في محاربة الإرهاب والعمل على استتباب الأمن، مشيرين الى وجود تحديات تواجهم عملهم من شحة الوقود وقلة الدعم المالي، املين من اللجنة دعهم فهي صوتهم داخل قبة مجلس النواب، موضحين وضعهم لخطط امنية سوف تدعم استقرار أمن العراق.

وفي السياق ذاته أجرى السادة أعضاء اللجنة برفقة السيد معاون قائد العمليات المشتركة جولة استطلاعية تفقدية لمرافق قيادة العمليات وتقديم شرح موجز للقيادات الأمنية لمهام كل قسم.

وشهدت الزيارة إقامة اجتماع موسع بين لجنة الأمن والدفاع وقيادة العمليات المشتركة تم خلال تقديم شرح مفصل على عمل القيادة وانجازاتها والتحديات التي تواجه عملهم.

واتفق المجتمعون على تبادل الزيارات بين الجانبين مما يخدم تطوير المؤسسة العسكرية والأمنية، فضلا عن اتفاقهم على مناقشة ملاحظات السادة أعضاء اللجنة على أداء السيطرات الداخلية والخارجية والأخذ بها والعمل بها، مؤكدين ان هيبة العراق من هيبة قوة جيشه واجهزته الأمنية ولابد من العمل على تقويتهم، مشددين على ضرورة تشريع قانون خدمة العلم الذي يخدم المؤسسة العسكرية بشكل كبير.

وفي نهاية الزيارة قدم السيد معاون قائد قيادة العمليات المشتركة درعا للسادة أعضاء لجنة الأمن والدفاع تثمنيا لجهودكم المبذولة في تشريع القوانين المهمة التي تخص المؤسسة العسكرية والأمنية ودعهم لها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/٦/٢