الاوقاف والعشائر النيابية تستضيف رئيس ديوان المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين

استضافت لجنة الأوقاف و العشائر برئاسة النائب محمود المشهداني رئيس السن وحضور اعضائها يوم الثلاثاء 2022/5/31 السيد رعد جليل كچة چي رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين.

وبحث اللقاء عمل الديوان والمشاريع المنجزة والمشاريع قيد الانجاز، اضافة الى هيكلية الديوان والموازنة الخاصة به.

‏وقدم السيد رئيس الديوان ‏نبذة ‏عن عمل الديوان ونشاطاته ‏، وابواب الموازنة بشقيها التشغيلي و الاستثماري و أهم المشاكل التي تواجههم في العمل ، موضحا ان الديوان تأسس عام ٢٠٠٤ وليس لديه اي عقارات استثمارية وهو مسؤول عن ١٤ طائفة من المسيحيين فضلا عن الايزيديين والصابئة المندائيين موزعون في عموم محافظات العراق .

وشدد السيد كچة چي على اهمية منح الديوان موازنة اكبر بسب الاعمال الكبير المناطه به، مبيننا ان نقص السيولة النقدية يودي إلى تأخر إنجاز مشاريع الديوان.

‏من جانبه تسائل ‏نائب رئيس اللجنة النائب محمد الصيهود عن نسب ‏إنجاز المشاريع وعدد الكنائس في العراق ‏، فضلا عن المشاريع التي تخص الايزيديين ‏والصابئة المندائيين .

وتسائل ‏النائب محمود المشهداني ‏رئيس السن عن المشاكل والمخالفات الادارية أو المالية التي تخص عمل الديوان والتي تم رفعها الى هيئة النزاهة.

وأشار السيد رئيس الديوان الى عدم وجود اي مخالفات وان التحقيق الذي اجري في قبل‏ ‏هيأة النزاهة بخصوص ‏مشروع آبار في سهل قرقوش ‏وبرطله اثبت ذلك .

من جانبهم طالب عدد من اعضاء اللجنة بتزويدهم بتقرير الرقابة المالية الخاص بالديوان ، وقائمة بالمشاريع التي أنجزها الديوان من عام 2004 إلى الوقت الحالي، ‏وقيمة كل مشروع ‏،والجهه المستفيدة منها.

‏وأبدى ‏النائب شريف سليمان استيائه من ‏الأعمال التي يقوم بها الديوان بسبب عدم وجود انصاف أو تقسيم عادل للموازنة الخاصة بالديوان على الديانات الموجودة فيه مشيرا إلى ان الايزيديين ‏لا يحصلون على ‎%‎5؟من موازنة الديوان لتنفيذ وإقامة المشاريع الخاصة في قراهم ،مطالبا برفع الظلم والحيف الذي وقع على هذا المكون ‏موضحا بان الايزيديين ليس لهم تمثيل حقيقي ومنصف في الدرجات الوظيفية مطالبا السيد ‏رئيس الديوان بحل تلك المشاكل بأسرع وقت.

واتفق الجانبان على التعاون ‏لحل كافة المشاكل والمعوقات التي تؤدي إلى عرقلة أعمال ونشاطات الديوان ‏واستمرار اللقاءات بحضور وكيلي ‏رئيس الديوان في الاستضافة القادمة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2022/5/31