مجلس النواب يصوت على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني

صوت مجلس النواب في جلسته التاسعة التي عقدت اليوم الخميس برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس وحضور 275 نائبا، على مقترح قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وفي مستهل الجلسة، تلا النائب حسن العذاري كلمة مقتضبة عن سماحة السيد مقتدى الصدر، حاثا فيه ضرورة التصويت على قانون حظر التطبيع مع الكيان الصهيوني مقدما شكره لجميع أعضاء المجلس الذين شاركوا بالتصويت على القانون وتشريعه.
وصوت المجلس بإجماع الحاضرين على مقترح قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني والمقدم من اللجنة القانونية والذي جاء للحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق وثوابت الشعب العراقي في الدفاع عن فلسطين وشعبها والشعوب العربية كافة التي احتلت أراضيها وردع كل من يعمل على التطبيع وإقامة العلاقات مع هذا الكيان الغاصب.
بدوره، قدم السيد ِالحلبوسي بأسم المجلس شكره وتقديره للسيدات والسادة النواب وبضمنهم اعضاء اللجنة القانونية لمساهمتهم واسنادهم بتشريع هذا القانون، مهنئأ الشعب العراقي بهذا الإنجاز.
من جهة أخرى، أستنكر النائب أرشد الصالحي في بيان خلال الجلسة الجريمة البشعة التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية في محافظة كركوك بقتلهم عددا من الفلاحين في منطقة تازة اثناء عملهم الزراعي، مطالبا بضرورة تشكيل لجنة نيابية للتحقيق وتقصي الحقائق وانصاف الفلاحين في محافظة كركوك.
وفي المناقشات العامة، ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب خلال ترأس السيد حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس المجلس للجلسة على المطالبة بالنظر الى معاناة أهالي سنجار في محافظة نينوى والعمل على توفير احتياجاتهم الأساسية بضمنها الأمنية وما تم الاتفاق عليه بشأن اوضاعها، والمطالبة بتنفيذ قرار مجلس النواب الخاص بإخراج القوات الأجنبية من العراق، وإيجاد الحلول الناجعة للنهوض بالواقع الخدمي لمحافظة ذي قار ومعالجة الية تزويد وتوزيع الوقود من وزارة النفط للمعامل والمفاصل الصناعية، ومعالجة موضوع البديل في الأجهزة الأمنية، وتشكيل لجنة نيابية مختصة للاطلاع على واقع المشاريع التابعة لمحافظة بغداد وتحسين الواقع الخدمي لقضاء المدائن.
كما انصبت المداخلات على المطالبة بإيجاد حل لأزمة السكن والبطالة في البلد من خلال تشريع القوانين الطموحة والواقعية وإعادة النظر بقرارات لجنة الامر الديواني الرقم 29 ومتابعة الاثار القانونية المترتبة عليها، والدعوة الى تخفيف العبء عن المواطنين المحالين على التقاعد في محافظة البصرة اثناء الترويج لمعاملاتهم ومتابعة أوضاع المواطنين في مناطق الاهوار والقرى النائية.
وفي ذات الشأن، دعا السيد الزاملي الى تشكيل لجنة نيابية لمتابعة مطالب أهالي سنجار، بالاضافة الى توجيه لجنة الامن والدفاع بمتابعة موضوع مواكب السادة المسؤولين، حاثا اللجان النيابية بالعمل من خلال تقديم المقترحات المدعوة بخطط استراتيجية ومدروسة ترتقي بواقع الخدمات والاستثمار والعمل.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاحد المقبل 29/ايار

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
26/ايار/ 2022