لجنة الزراعة تناقش الخطة الصيفية للموسم الحالي

عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار اجتماعا برئاسة النائب ثائر مخيف الجبوري رئيس السن وبحضور نائبيه والسيدات والسادة أعضاء اللجنة يوم الإربعاء ٢٠٢٢/٥/٢٥ لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها.

وأكد السيد رئيس السن خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة ان الزراعة هي الداينمو المحرك للاقتصاد العراقي وتشكل نسبة ٦٥% منه، داعيا السيدات والسادة أعضاء اللجنة للعمل بجهد مكثف من أجل الارتقاء بالواقع الزراعي في البلاد، لافتنا الى أهمية النهوض بالواقعين الزراعي والمائي في العراق الذي شهد انتكاسه بعد عام ٢٠٠٣؛ مشددا على ضرورة فرض الرقابة الصارمة على المؤسسات المرتبطة بعمل اللجنة لكي تنهض بعملها وإنجاز مهامها وتحمل مسؤوليتها.

بدوره أوضح النائب سلام الشمري عضو اللجنة أهمية اجتماع اللجنة وملئ الفراغ التشريعي الذي استغلته المؤسسات الحكومية وتباطئ اداء عملها والإهمال بواجباتها؛ مشيرا الى أن الزراعة العراقية تحارب من الداخل قبل الخارج، داعيا السيدات والسادة أعضاء اللجنة بوحدة العمل المشترك لمتابعة عمل اللجنة في الجانبين التشريعي والرقابي.

على صعيد متصل ناقشت اللجنة تحديد موعد لاستضافة الكادر المتقدم في وزارتي البيئة و الزراعة بضمنهم مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر للاطلاع على خطط الوزارة في مواجهة هذه الظاهرة خصوصا بعد ان تم توفير التخصيص المالي بمبلغ 3 مليار دينار، فضلا عن مناقشة الخطة الاستراتيجية للجنة والتعديل عليها اذا اقتضت الحاجة.

وتدراست اللجنة النظام الداخلي للجنة وتعديله بما يتوافق مع النظام الداخلي للمجلس، بالإضافة الى الاطلاع على القوانين التي بذمة اللجنة و تحديد اولويات وآليات تشريعها.

وأكدت اللجنة تأكيدها على دعم المنتج المحلي ورفض فتح الاستيراد للمنتوحات الزراعية الجائر والعشوائي، فضلا عن ضرورة تفعيل الدور الرقابي للجنة واستضافة المسؤولين التفيذيين والقيام بزيارات ميدانية لكل المحافظات.

وقررت اللجنة استضافة وزير الموارد المائية الأسبوع المقبل لمناقشة اجراءات الوزارة في مواجهة ظاهرة الجفاف ومعرفة الخطة الصيفية.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/٥/٢٥