برئاسة الزاملي.. اللجنة المالية تستضيف وزير الكهرباء ووكيل وزارة التخطيط

ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حاكم الزاملي اجتماع اللجنة المالية بحضور رئيس اللجنة السيد حسن الكعبي وجميع اعضائها يوم الجمعة 13/5/2022، استضافت خلاله وزير الكهرباء السيد عادل كريم والوفد المرافق له؛ بشأن معرفة الحاجة الفعلية للاموال التي تساهم في انتاج الطاقة ومستحقات شراء الغاز المستورد.

وثمن النائب الاول لرئيس المجلس جهود اللجنة المالية في اتمام القانون بالصيغة الامثل، املا التصويت على جميع مواده لاقراره خلال الجلسة المقبلة.

وبحثت اللجنة مع السيد وزير الكهرباء احتياجات الوزارة من الغاز المستورد الذي يسهم في زيادة انتاج الطاقة وصيانة الوحدات الكهربائية المتوقفة، والحاجة الفعلية للمساهمة في زيادة الانتاج من ( الميكا واط ) لايصال التيار الكهربائي لجميع المناطق، فضلا عن الديون المترتبة بذمة العراق، مع مناقشة خطة الوزارة بغية اضافة التخصيصات اللازمة في قانون الدعم الطارئ.

من جانب اخر ناقشت اللجنة مع مدير عام الحبوب ومدير عام الغذائية في وزارة التجارة الخزين الفعلي لمحصولي الحنطة والشعير وتغطية الحاجة السنوية لتجارة الحنطة وتخصيص المبالغ الكافية للحنطة المستوردة والمحلية وتحديد التسعيرة الاساسية، ودفع مستحقات الفلاحين، فضلا عن مناقشة حاجة الوزارة الفعلية للمبالغ المخصصة لتوفير مفردات البطاقة التموينية بسبب ارتفاع الاسعار العالمية.

وطالب رئيس اللجنة، وزارة التجارة بيانات مفصلة بالأرقام بكتاب رسمي حول الحاجة الفعلية للوزارة وكيفية الانفاق، وكافة والامور المتعلقة بتوفير مفردات البطاقة ومستحقات الفلاحين.

واستمعت اللجنة الى شرح من قبل وكيل وزارة التخطيط حول تمويل المبالغ المخصصة ضمن الفقرات الواردة في قانون الدعم الطارئ لضمان حل الاشكالات المتعلقة بتثبيت ما يجري تخصيصه وتمويله.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
13/5/2022