الأمين العام لمجلس النواب يترأس أجتماعا لدائرتي التشريع ومعهد التطوير النيابي

ترأس الامين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبدالله سيريني صباح اليوم ، اجتماعا لدائرتي التشريع ومعهد التطوير النيابي ، بحضور مديري عامي الدائرتين ومعاونيهم والسادة رؤساء الاقسام والشعب .

وكرس الاجتماع لمناقشة الدراسة التي قدمتها دائرة التشريع عن الأثر التشريعي لمشاريع القوانين وانعكاساتها والتبعات المترتبة والاثار التي ستتركه عند التطبيق ، حيث ركزت الدراسة على أثر اقرار تعديل قانون التقاعد الموحد كنموذج وانعكاساته واثاره على مؤسسات الدولة والمجتمع العراقي.

وشملت الدراسة استطلاعات اراء المشمولين بالقانون واطلاق استمارة استبيان تتضمن اسئلة متعددة ، وزعت على الوزارات ومؤسسات الدولة لبيان رأيها عن موقفها من تعديل قانون التقاعد واهم الملاحظات عليه والمشكلات التي ظهرت عند تطبيقها والعمل بها واهم مقترحاتهم وارائهم بشأنه.

وبين الامين العام خلال الاجتماع اهمية موضوع اعداد دراسات وبحوث بشأن مشاريع القوانين قبل تشريعها والاخذ بنظر الاعتباراثر التشريع وابعاده والفئات المشمولة ، مؤكدا وجود العديد من مشاريع القوانين بحاجة الى اعداد دراسات وبحوث بشأنها كقانون الضمان الاجتماعي وجرائم المعلوماتية وقانون المخدرات ، داعيا الى تعميم هذه الدراسات والبحوث المتعلقة بمشاريع القوانين على السيدات والسادة النواب واللجان المعنية للاطلاع عليها واحاطتهم بأوليات مشاريع القوانين واثر تشريعها .

وخلال الاجتماع اجرى الامين العام اتصالا مع رئيس هيأة التقاعد ومديرعام الدائرة القانونية في الهيأة لأستضافتهم في مجلس النواب للوقوف على الدراسة التي اعدتها دائرة التشريع النيابي عن تعديل قانون التقاعد الموحد ومناقشة تداعياتها وانعكاساتها على مؤسسات الدولة والمشمولين بالقانون .

 

المكتب الاعلامي
للأمين العام لمجلس النواب
الاثنين 9/5/2022