الزاملي ورئيس هيئة الاستثمار يبحثان سبل انجاح وتطوير العملية الاستثمارية في العراق

استقبل السيد ” حاكم الزاملي ” النائب الاول لرئيس مجلس النواب , بمكتبه اليوم الاثنين 11 نيسان 2022 , رئيس هيأة الاستثمار السيدة “سها داود نجار” , لبحث المعوقات وتشخيص المشكلات التي تواجه العملية الاستثمارية وآليات النهوض فيها .

وقال الزاملي ان قطاع الاستثمار يعد حاليًا واحدًا من بين افضل القطاعات الاقتصادية العالمية وتوليها البلدان اهمية قصوى للنهوض باقتصادها ، فالاستثمار هو المفتاح الاساس لتحقيق التنمية المستدامة , وهنا نجد من الضروري اجراء التحديثات اللازمة على قانون الاستثمار , داعيًا الهيئة الى البدء بإعداد مسودة بالتعديلات والتنسيق مع اللجان النيابية المختصة .

وطالب النائب الأول ، الهيأة بإعداد استراتيجية ورؤية واضحة لتطوير هذا القطاع المهم وبشكل يسهم في تسهيل دخول المستثمر وعمله داخل البلاد ، والابتعاد عن جميع الاجراءات البيروقراطية والتعقيدات في موضوعة منح الاجازات وتمليك الاراضي واصدار الاجازات , والاستفادة من تجارب البلدان الناجحة استثماريًا، مشددًا في الوقت ذاته على متابعة الشركات العاملة في العراق وسحب اجازات المشاريع المتلكئة منها .

من جهتها بينت السيدة النجار ان الهيئة بصدد انجاز خارطة استثمارية جديدة تشمل جميع محافظات العراق ، والمضي نحو تنشيط التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع الاستثماري بهدف الاسراع بالموافقات ومنح الاجازات وتخصيص الاراضي .

 

المكتب الإعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٢/٤/١١