النائب الأول يستقبل الوفد النيابي الدنماركي

استقبل السيد حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس مجلس النواب يوم الثلاثاء ٢٠٢٢/٤/٥ الوفد النيابي الدنماركي برئاسة السيد مادس فو غليدي والوفد المرافق له.

ورحب سيادته خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه بمبنى مجلس النواب بالوفد الزائر متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني العراق.

وأوضح السيد النائب الأول ان العراق يمتلك علاقة قديمة مع الدنمارك،مشيرا الى أن حلف الناتو له فضل في محاربة الإرهاب وداعش في العراق والدنمارك لها مواقف داعمة لنا في مواجهة الإرهاب.

وأكد السيد الزاملي على أهمية التعاون المشترك مع حلف الناتو لأنه ما زال هنالك جيوب تحتضن داعش يجب القضاء عليها، مؤكدا أن عدم استقرار العراق يؤدي لعدم استقرار المنطقة بشكل عام، مشيرا الى أن العراق قوض الإرهاب وما زال يحارب من أجل القضاء عليه نهائيا.

وأكد سيادته على ضرورة تقديم الأصدقاء المساعدة للعراق على مختلف الاصعدة والمجالات وخاصة العسكرية من خلال دعم القوات الأمنية بالأجهزة والمعدات العسكرية الحديثة والتقنيات والتكنلوجيا التي تساهم في الارتقاء بواقع المؤسسة العسكرية العراقية، مبينا أهمية حسم ملف مخيم الهور الذي يقع في المنطقة بين الحدود العراقية السورية والذي أصبح مركزا لتدريب الأطفال والصبية للتطرف، فضلا عن معرفة مصير السجون التي تكون تحت سيطرة قوات قسد الكردية المولية لأمريكا، مشددا على أهمية مساعدة حلف الناتو بالضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لحسم وإنهاء هذا الملف الأمني الذي سوف يؤثر على العراق والمنطقة بشكل عام، املا بأن يكون هنالك تعاون مشترك بين البلدين من ناحيتين الصناعة والزراعة.

بدوره اعرب السيد مادس فو غليدي عن سعادته بلقاء السيد النائب الأول شاكرا له منحه الوقت للقائه، مؤكدا على تركيز بلاده وحلف الناتو على القطاع الأمني ومحاربة الإرهاب هو هدف مشترك بين العراق وحلف الناتو.

وأضاف السيد فو غليدي أن بلاده تسعى لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال الصناعة والزراعة والقطاع الأمني، موضحا لحاجة القوات الأمنية العراقية للمزيد من التدريب كي تصل لمستوى عالي في مجال محاربة الإرهاب، مشيرا الى أن البلدان التي تعاني من حروب ومحاربة فساد سوف تنتصر بالاخير وتكون بلدان مزدهرة.

وأضاف السيد مادس فو غليدي أن بلاده هي صديقة للشعوب تريد استقرار البلدان الصديقة وتعمل جاهدة على ذلك.

في نهاية اللقاء تم تقديم درع من قبل السيد النائب الأول لرئيس الوفد النيابي الدنماركي يسجد تأريخ العراق الحضاري.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/٤/٥