معهد التطوير النيابي في مجلس النواب يشارك في الملتقى التخصصي الأول لتوثيق جرائم التطرف في العراق

شارك معهد التطوير النيابي في مجلس النواب في اعمال الملتقى التخصصي الأول عن توثيق جرائم التطرّف في العراق: مناهجه، آلياته، وتحدياته والذي اقامه المركز العراقي لتوثيق جرائم التابع للعتبة العباسية المقدسة يومي 28 و29 اذار /2022 في محافظة كربلاء المقدسة.
وبالنيابة عن السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي ، قدم الدكتور حسن رشك الكعبي خلال الملتقى الذي شارك فيه عدد من المؤسسات الحكومية والجامعات العراقية ، ورقة بحثية بأسم المعهد تناولت دور السلطة التشريعية بتوثيق جرائم التطرف والحد منها في العراق.
وتناول الباحث في ورقته اهمية توثيق الجرائم التي تعرض لها أبناء الشعب وضرورة الحد منها والاستفادة من التجارب السابقة وتوثيقها للأجيال القادمة ضمن التشريعات واللوائح القانونية والسير قدما نحوا مسودة قانون يعزز بالوثاىق التي تثبت جرائم التطرف في العراق.
وعرض الباحث القوانيين التي تجرم التطرف اوالقريبة منه والتي شرعت من قبل مجلس النواب ومن ابرزها قانون تجريم حزب البعث والعمليات الإرهابية التي قام بها داعش وغيرها اضافة الى التوصيات النيابية في هذا المجال.
ولفت الباحث الى أن معهد التطوير النيابي حريص على المساهمة الجادة في دعم تشريع القوانين التي تخدم المجتمع العراقي وتسليط الضوء على التعاون مع اللجان المعنية بهذا الشأن، لافتا الى مساندة كل المساعي الرامية الى عقد مؤتمر وطني دولي يوثق جرائم التطرف ضمن القوانيين الدولية والمنظمات الإنسانية لضمان حقوق الضحايا والناجين من هذه الجرائم اضافة الى إقامة معرض يوثق جميع جرائم التطرف وبقواعد بيانية.
يذكر ان الملتقى العلمي يعتبر الأول من نوعه من جهة تبادل الخبرات وتوحيد الجهود وتظافرها لتوثيق جرائم التطرّف التي تعرض لها أبناء العراق، واعتماد المناهج العلمية لتوثيق تلك الجرائم.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
30/3/2022