معهد التطوير النيابي يختتم ورشة عمل للنواب تخص رسم السياسات العامة واثر التشريع

اختتم معهد التطوير النيابي في مجلس النواب اليوم الثلاثاء 29/3/2022 بالتعاون مع مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة ورشة عمل تعريفية للسيدات والسادة النواب عن دور المجلس في رسم السياسات العامة والسياسة الاقتصادية وقياس اثر التشريع استمرت ليومين.

وشدد السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي في كلمته خلال الورشة التي اقيمت في فندق بابل روتانا، على اهمية الخطط والبرامج التدريبية والتطويرية في الارتقاء بالعمل التشريعي وتنمية مهارات وقدرات اعضاء مجلس النواب في المجالات التشريعية والرقابية والتمثيلية.
واشاد السيد فياض بحرص وتفاعل المشاركين في الورشة وتبادل الافكار مع الخبراء في مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة بشكل يسهم في تحقيق المصلحة الوطنية التي يسعى اليها الجميع والوصول الى تطوير اداء المؤسسة التشريعية.
واستعرض كل من من اللورد جيرمي بيرفيس عضو مجلس اللوردات البريطاني والسيدة مارغريت كوران وزيرة شؤون برلمانية سابقة الى جانب نور صالح نائبة مديرة البرامج بمؤسسة الشركاء الدوليين والسيدة عدلة الكردي مديرة تطوير السياسات وبرامج الاصلاح السياسي اهم الخطوات المتعلقة بتفعيل دور اللجان الرقابي والتشريعي وتحسين سير وادارة العملية التشريعية ووضع الخطط المتعلقة برسم السياسات العامة والاقتصادية.
وجرى خلال الورشة تشكيل 4 مجموعات عمل تضم المشاركين من اجل اعتماد الافكار والمقترحات التي تسهم بتعزيز دورهم في العمل التشريعي والرقابي.
وتطرق اليوم الثاني والاخير الى ادارة وقيادة اللجان النيابية والسمات المميزة للجان النيابية الفعالة والعلاقة بين اللجنة النيابية والسلطة التنفيذية واهمية صنع السياسات المبنية على الادلة.
كما قدم السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع النيابية محاضرة عن سير الاجراءات التشريعية اضافة الى اليات التدقيق ماقبل ومابعد التشريع ودور اللجان النيابية في ضمان تنفيذ التشريعات والعمل مع مكاتب المحافظات لمجلس النواب من اجل رصد اثر التشريعات على جودة الخدمات.
وشهدت الورشة فتح باب المناقشة مع خبراء مؤسسة الشركاء الدوليين فضلا عن طرح الاسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين بشان المحاور التي تم التطرق اليها والاجابة عليها من قبل الخبراء من اجل اغناء المشاركين ورفدهم بالمعلومات اللازمة التي تسهم بتطوير العمل التشريعي.

وفي ختام اعمال الورشة وزع السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي شهادات المشاركة للسيدات والسادة النواب.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
29/3/2022