بحضور ورعاية الامين العام لمجلس النواب .. معهد التطوير النيابي يقيم بالتعاون مع الشركاء الدوليين دورة تدريبية للنواب الجدد في مجالي التشريع والرقابة على مدى يومين

برعاية وحضور الدكتور سيروان عبد الله الامين العام لمجلس النواب اقام معهد التطوير النيابي بالتعاون مع مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة، اليوم الاثنين 21/2/2022 ، دورة تدريبية للسيدات والسادة اعضاء مجلس النواب في مجالي التشريع والرقابة وتستمر يومين.
واكد الدكتور سيروان عبد الله الامين العام للمجلس بكلمته في مستهل افتتاح الدورة التدريبية التي اقيمت في فندق الرشيد ببغداد، على اهمية المشاركة الفاعلة من قبل السيدات والسادة النواب في الورشة التفاعلية التي ستزيد من معرفة النائب مما يعينه على توسيع قاعدة المعلومات وتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب البرلمانات العالمية.
واشاد السيد الامين العام بدور مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة وماقدمته من خبرات لمجلس النواب من خلال رفد الجانب النظري بالتطبيق العملي ، مثنيا في الوقت ذاته على جهود معهد التطوير النيابي في التعاون مع المؤسسات الرصينة في مجال التطوير والتدريب، داعيا الى عقد المزيد من الدورات التخصصية لاعضاء المجلس واللجان النيابية.
من جهته عبر السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي في كلمته خلال الدورة عن ترحيبه بالخبراء في مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة وتقديره لتجشمهم عناء السفر الى العراق رغم الظروف الصعبة والوصول الى مجلس النواب بهدف تقديم خبراتهم في تنمية وتطوير قدرات ومهارات السيدات والسادة النواب، مشيداً بالحرص البالغ للسيد الامين العام لمجلس النواب على نجاح هذه الفعالية من خلال حضوره ورعايته لهذه الورشة التفاعلية ودعمه المستمر لتطوير عمل واداء المؤسسة التشريعية.
ولفت السيد فياض الى ان المنهجية التي اعتمدها المعهد في استراتيجيته الخاصة بمجال التطوير والتدريب تعتمد على تحفيز النائب للمشاركة وحضور الجلسات التفاعلية كونها سمة اساسية لتقديم معلومات او خبرات قد يتعذر الحصول عليها من جهات اخرى ، مؤكدا حرص المعهد على تحقيق هذا الهدف من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية والوطنية وتنمية مهارات العمل اضافة الى التوسع في استخدام التكلنوجيا لتقديم تدريب متخصص.
واشار السيد فياض الى ان الشراكة مع مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة تستند على تاريخ طويل من التعاون مع مجلس النواب يمتد لنحو 14 سنة عبر دورها الواضح في احداث تغييرات ايجابية في المجالين التشريعي والرقابي اضافة الى مساهمتها في تدريب المئات من كوادر تشكيلات المجلس في مجالات متعددة والتي ادت الى اكتساب مهارات جديدة في العمل البرلماني مما يدفعنا في معهد التطوير النيابي الى ادامة زخم التعاون للوصول الى الاهداف المرجوة في تطوير عمل المؤسسة التشريعية ، مشددا على حرص معهد التطوير النيابي بالاستفادة القصوى من هذه الورشة التفاعلية التي ستعقد على مدى يوميين وما توفره من معلومات سيقدمها الخبراء في مجال تعزيز وتنمية القدرات المهنية واعتماد الاليات التدريب المبتكرة والحديثة في تقديم المعلومات لاعضاء مجلس النواب الجدد.
وركزت اعمال الدورة التدريبية في يومها الاول على اعداد الميزانية والرقابة الاقتصادية.
وقدم السيد محمد جواد المستشار المالي لمجلس النواب بالاشتراك مع اللورد جيرمي بيرفس عضو مجلس اللوردات في المملكة المتحدة محور عملية الموازنة في مجلس النواب وعلى المستوى الدولي.
كما تطرق اللورد بيرفس وعلى محورين الى افضل الممارسات في الموازنة والرقابة المالية اضافة الى دور اللجان النيابية في الرقابة المالية.
وتخلل الدورة تشكيل مجموعات عمل باشراف اللورد بيرفس والمستشارة النائبة السابقة ميج مون والمستشارة مارجريت كوران ، لاعطاء الفرصة لاعضاء مجلس النواب لتحديد القضايا المهمة وذات الاولوية للعمل المستقبلي ضمن الرقابة على الميزانية والسياسة.
كما شهدت الدورة مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين لما تم بحثه اضافة الى بحث خطوات التخطيط المستقبلي للاشراف على الميزانيات والسياسة الاقتصادية.
وركزت محاور التدريب على اهمية الموازنة والرقابة الاقتصادية ودور الموازنة بدعم كل جانب من جوانب السياسة العامة ومسؤولية اعضاء مجلس النواب في ضمان حسن انفاق المال العام نيابة عن المواطنين ومعالجة وحل التحديات الاقتصادية التي يواجهها العراق فضلا عن مساهمة الموازنة والرقابة الاقتصادية في نجاح خطة الحكومة للاصلاح الاقتصادي وتحسين النمو الاقتصادي في العراق.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
21/2/2022