مدير عام معهد التطوير النيابي يبحث مع وفد وكالة التنمية الالمانية تنفيذ دورات تدريبية عن العدالة الانتقالية

التقى السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي اليوم الثلاثاء 8/2/2022، وفد وكالة التنمية الالمانية الذي ضم كل من السيدة خالدة البلداوي المستشارة ضد التطرف العنيف ود. نوى عاصي المستشارة القانونية لبحث اليات التعاون في مجال دعم التشريعات المتعلقة بالعدالة الانتقالية.
وفي مستهل اللقاء الذي عقد في مقر المعهد، اكد السيد مدير عام المعهد، على استعداد المعهد ضمن مهامه في مجال مد جسور التعاون مع المجتمع تقديم الدعم لكل ما يتعلق بتحقيق العدالة الانتقالية وايجاد قوانين تعزز حماية الواقع الاجتماعي عبر اشراك الجهات المعنية وفي مقدمتها مجلس النواب وخاصة مايتعلق بتفعيل الجانب التشريعي.
ونوه السيد فياض الى ان التواصل مع منظمات المجتمع المدني جزء من مهام المعهد لتبديد الصورة النمطية التي سادت خلال السنوات الماضية على عمل المؤسسة التشريعية والسعي لخلق بيئة مناسبة للتشريع وتيسيير اقرار تشريعات عبر اقامة ورش تعريفية ودورات تدريبيةللتعريف بالقوانين التي تخدم العدالة الانتقالية، مبينا ان المعهد حريص على التعريف بسير الاجراءات التشريعية المتعلقة بالقوانين المقترحة او اقتراح القوانين المعنية بهذا المجال بالتعاون مع اللجان المعنية الى جانب وضع اليات عمل مشتركة لتعزيز التعاون.
من جهته استعرض وفد وكالة التنمية الالمانية اليات تنفيذ العدالة الانتقالية والتصالحية في محافظات صلاح الدين كركوك نينوى بالتعاون مع المجتمع المدني الى جانب الرغبة في تبادل الخبرات والشراكة مع معهد التطوير النيابي لتقديم الاستشارات والتدريب والتطوير القدرات المتنوعة لدعم الاستقرار والعدالة الانتقالية.
وعبر الوفد الزائر عن استعداده لاعداد منهج تعريفي بمشاركة النواب الجدد واشراكهم بدورات تدريبية عن العدالة الانتقالية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
8/2/2022