معهد التطوير النيابي يشارك في ورشة عمل لانضاج مسودة قانون حماية الحرية الدينية تستمر ليومين

شارك معهد التطوير النيابي في مجلس النواب يوم الخميس 3/2/2022 ، في ورشة عمل اقامتها الطاولة المستديرة لمنع التمييز في العراق ومنظمة سلام الرافدين، لانضاج مسودة قانون الحرية الدينية والمعتقد وتستمر ليومين.
وبالنيابة عن السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي، اكد السيد عبد الرزاق علي زوين معاون مدير عام المعهد في كلمته على هامش الورشة التي اقيمت في فندق الشيراتون باربيل ، على اهتمام معهد التطوير النيابي كثيرا بوضع الية تخص تسليط الضوء على اهمية تشريع قانون حماية الحرية الدينية والتصويت عليه ومتابعة المراحل التشريعية التي يمر بها.
كما اوضح السيد معاون مدير عام المعهد في مداخلته ردا على استفسارات قدمها احد رجال الدين المشاركين في الورشة بشان الموعد الزمني المتوقع لتشريع قانون الحرية الدينية، الى ان التوافق ضروري لاقرار القانون الذي يمكن ان يتم تبنيه اما عبر اقتراح مجموعة من النواب او عن طريق لجنة الاوقاف والشؤون الدينية.
ولفت السيد زوين الى ان المقترح سيخضع للتدقيق والتعديل سواء من خلال عرضه على اللجان المختصة كاللجنة القانونية او لجنة الاوقاف فضلا عن الدوائر المختصة الأخرى عن طريق هيئة مجلس النواب وصولا الى ادراجه ضمن جدول اعمال جلسات مجلس النواب لغرض عرضه للقرائتين الاولى والثانية والتصويت بعدها عليه.
وتخلل الورشة طرح مجموعة من المحاور تتضمن صياغة قانون الحرية الدينية ومنع التمييز في العراق وعلاقته مع عملية بناء السلام اضافة الى الية تشريع القانون والاليات المتبعة لكتابة مسودة قانون الحرية الدينية ومنع التمييز الى جانب عرض ورقة معهد التطوير النيابي عن مقترح قانون حماية الحريات الدينية ومنع التمييز.
وشهدت الورشة التي شارك فيها مجموعة من موظفي معهد التطوير النيابي وعدد من دوائر المجلس الى جانب شخصيات دينية واكاديمية وممثلون عن منظمات المجتمع المدني ، نقاشات معمقة وطرح العديد من الاراء والافكار والمقترحات التي تصب في اطار انضاج مسودة القانون بما يسهم بالاسراع في عرضه على مجلس النواب في دورته الجديدة.
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
3/2/2022