محضر الجلسة الاستثنائية رقم 2 السبت 18-11-2023

محضر الجلسة الاستثنائية رقم 2 السبت 18-11-2023

 

محضر الجلسة الإستثنائية

السبت 18/11/2023

 

ابتدأت الجلسة الساعة ( 9:39) مساءً

النصاب: (173)

– السيد محسن علي أكبر المندلاوي (النائب الاول لرئيس مجلس النواب):-

نيابة عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة الأستثنائية الدورة الانتخابية الخامسة. وخير ما نفتتح به هو تلاوة آيات من القرآن الكريم.

– السيد همام عدنان(موظف):-

يقرأ آيات من الذكر الحكيم.

– السيد محسن علي أكبر المندلاوي (النائب الاول لرئيس مجلس النواب):-

استناداً الى المادة (58) أولاً من الدستور تقدم أكثر من (50) نائب بطلب لعقد جلسة استثنائية، للقراءة الثانية لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عدد النصاب لدينا (173).

* تقرير ومناقشة القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019، (اللجنة القانونية).

– النائب ريبوار هادي عبد الرحمن برايم:-

يقرأ تقرير مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019.

أن اللجنة القانونية بانتظار تقديم الملاحظات من السيدات والسادة أعضاء المجلس ليتسنى لنا دراستها وتضمينها في القانون.

 

 

– النائبة حنان سعيد محسن علوان الفتلاوي:-

طبعاً نشكر السادة في اللجنة القانونية على تقديم المقترح ودراسته وأتمنى أن يأخذون بنظر الاعتبار الملاحظات التي سوف أذكرها، في المادة (أولاً) سادساً ذكروا تكون ولاية أعضاء مجلس المفوضية (54) شهر من تأريخ صدور المرسوم أو لغاية المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، طبعاً صياغة قانونية لا يمكن ركيكة، أما أو نحدد مهلة واحدة أما الـ (54) تختارونها أو المصادقة على الانتخابات، لا يجوز تضع في نص القانون أما أو، من سوف يرجح هذه أو هذه بعد هذا وسوف ندخل بجدل واجلب التفسير وأعد التفسير.

القضية الثانية قابلة للتمديد هذه أتمنى ترفع، نحن علينا أن نحترم القوانين التي نشرعها، نحن شرعنا قانون قلنا أربع سنوات لضرورة حتمية مددنا، من الآن نضع اشارة بالقانون نقول تشكل لجنة لاختيار مفوضية جديدة ونلتزم بالسياقات التي سابقاً مضينا فيها، قبل أن تنتهي المفوضية عادةً نحن نشكل لجنة لاختيار مفوضية جديدة ونلتزم بالسقف الزمني، بالتالي قابلة للتمديد هذه فضفاضة وقد تجعلنا نمدد مرتين وثلاثة واربعة، أنا أتمنى أن ترفع قابلة للتمديد ونختار سقف زمني واحد من الاثنين، أما الـ (54) أو المصادقة، وتكون الصياغة أكثر رصانة وأكثر مقبولية.

– النائب باسم نغيمش جليف الغريباوي:-

شكراً للسادة في اللجنة القانونية وأطلب منهم تعديل نص المادة (25) رابعاً من قانون المفوضية الذي نص في نهايته على إعفاء رؤساء الاقسام و مدراء الشعب الحاليون من مناصبهم، طبعاً هذا النص ألحق بهذه الفئة يعني غبن وترتب عليه إعفاءهم من مناصبهم وكأنه اجتثاث حصل على هؤلاء، ولم يكف تكليفهم أو تسلمهم أي منصب آخر، بالتالي لا يجوز إعفاء عام من دون تحقيق هذا أولاً، ولذا أطلب أكرر طلبي أنه يتم انصاف هؤلاء كونهم أصحاب خبرات واشغلوا مناصب سابقة و ممكن الاستفادة من خبراتهم.

 

– النائبة عالية نصيف جاسم العبيدي:-

الكل يعلم أهمية تشريع هذا القانون وابتداءً نشكر اللجنة القانونية على الجهد الذي بذلوه في اعداد هذا التعديل، أنا أجد ضرورة أن يكون موضوع تطبيق هذا القانون يكون من تاريخ اقراره والتصويت عليه في مجلس النواب وليس من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، يعني التوقيتات جداً مهمة لذلك أتمنى أن ينص في نص القانون على أن يكون اعتماد هذا القانون من تاريخ التصويت عليه في مجلس النواب وليس من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

– النائب محمد جاسم محمد علي محمد الخفاجي :-

فقط بخصوص المداخلات التي طرحت، قضية تشكيل لجنة لاختيار مفوضين هذا حقيقة غير موجود في القانون، القانون رقم (31) لسنة 2019 يعني ينص بوضوح في المادة (3) أنه يتم اختيار قضاة (5) من مجلس القضاء الاعلى و (2) من القضاة في اقليم كردستان وثم تجري قرعة مباشرة يختارها مجلس القضاء الاعلى، فلا وجود للجنة، والقضية الاخرى التي اشاروا لها قضية تاريخ نفاذية القانون من تاريخ التصويت عليه، نعم هذه سوف يتم الأخذ فيها، والقضية الثالثة هي قضية أما أو، هذه يوجد خطأ مطبعي أنه إما أو أيهما أقرب، يعني أي المدة أقرب، إما المصادقة على نتائج الانتخابات أو مضي المدة المحددة بالتمديد لـ (6) أشهر، فقط للتوضيح.

 

 

– النائب ريبوار هادي عبد الرحمن برايم:-

سوف نأخذ بنظر الاعتبار جميع الملاحظات المقدمة من قبل السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب الى اللجنة القانونية وننتظر منهم تقديم مقترحاتهم مكتوبة الى اللجنة القانونية.

– السيد محسن علي أكبر المندلاوي (النائب الاول لرئيس مجلس النواب):-

شكراً جزيلاً، السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، ترفع الجلسة.

 

 

 

رفعت الجلسة الساعة (9:52) مساءً

*****************

*************

*********

***

*