مجلس النواب ينجز قراءة 3 قوانين ويصوت على تشكيل لجنة لاختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان

أنجز مجلس النواب بجلسته التاسعة التي عقدت اليوم الاثنين برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس، قراءة ومناقشة ثلاثة مشروعات قوانين وصوت على تشكيل لجنة خبراء مختصة باختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان.
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على تأجيل القراءة الثانية ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018 الى جلسة يوم السبت المقبل بناء على طلب مقدم من 55 نائبا.
وصوت المجلس على تشكيل لجنة خبراء مختصة باختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان والتي ضمت السيدات والسادة النواب ارشد الصالحي وانسجام الغراوي وايمان عبد الرزاق وباسم الغرابي وجوان عبدالله وحسين اليساري واسوان الكلداني ومحمد البلداوي وعبد الرحيم الشمري وعبد الكريم عبطان وعدنان الجابري ووحدة الجميلي، اضافة الى ممثل عن مجلس الوزراء السيدة لمياء داود وممثل عن مجلس القضاء الاعلى السيد حاتم جبار وممثل عن منظمات المجتمع المدني السيد حسين رحمن الفاضلي، ويشرف على عمل اللجنة الدكتور شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس.
وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون شبكة الاعلام رقم(26) لسنة 2015 والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام، من اجل قيام شبكة الاعلام العراقي بممارسة مهامها على وفق القانون ولتحديد الية تعيين واعفاء رئيس الشبكة بشكل مهني وشفاف.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
وانصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بتوحيد تعريف معنى الاقليم الوارد في الاتفاقية بين الطرفين لضمان الحقوق بشكل متوازن وان يكون تأمين الشركات المستثمرة في شركة التأمين العراقية الوطنية وليس في شركات اجنبية.
وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب على الدخل وراس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التركية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
بعدها تقرر رفع الجلسة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
27/ شباط/ 2023