مجلس النواب يستقبل اساتذة وطلبة كلية العلوم السياسية جامعة النهرين

أستقبل مجلس النواب العراقي اليوم الإثنين، عدد من استاذة وطلاب كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين، ضمن برنامج الجولات الميدانية للجامعات العراقية لمجلس النواب بالتنسيق مع دائرة التشريع النيابية.

وجرى خلال الزيارة عقد ندوة في قاعة الشبيبي بمبنى المجلس والقاء محاضرات من قبل السادة المديرين العامين لدوائر(الشؤون النيابية، التشريع النيابي، الإعلام النيابي).

بدوره أوضح السيد مدير عام الدائرةالشؤون النيابية الاستاذ حيدر مثنى آلية العمل في مجلس النواب، منوهاً إلى أن العمل يتكون من ثلاثة جوانب أولها جانب السؤال الذي يكون تحريري أو شفاهي، أما التحريري يقدم من قبل النائب إلى الرئاسة ومن ثم يرسل إلى الجهة المعنية، وبخصوص الشافهي فهو يسأل داخل جلسات المجلس، مؤكداً على أن السؤال هو أستفسار عكس الاستجواب، مشيراً إلى أن الجانب الثاني هو الاستجواب والذي يقدم بعد توقيعه من قبل (٢٥) نائب مع الأدلة لرئاسة والذي يروم فيه أحد السادة النواب استجواب مسؤول حكومي على أن يكون هو المستجوب ولايحق لغيره الاستجواب وبعدها يصوت المجلس بالقناعة أو بعدم القناعة.

وأضاف السيد مثنى أن الجانب الثالث هو التمثيل النيابي، منوهاً إلى وجود (٢٦) مكتب تابع لمجلس النواب في المحافظات العراقية تفتح أبوابها أمام المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والحكومات المحلية.

بدوره قدم السيد مدير عام دائرة التشريع النيابي الاستاذ محمد قاسم شرحاً مفصلاً عن طبيعة النظام السياسي في العراق، مشيراً إلى أن النظام السياسي في العراق ذا طبيعة خاصة، مشدداً على أهمية الحفاظ على النظام السياسي في العراق وشكله البرلماني فهو يخلق حالة صحبة ديمقراطية بعيدة عن الاستبداد.

وشهدت الندوة مداخلات وطرح اسئلة من قبل الاستاذة والطلبة والتي أجاب عنها السادة المديرين العامين بشفافية عالية، بالإضافة إلى تقديم شهادة تقديرية من قبل ممثل الكلية للسادة المديرين العامين.

من جهته قدم السيد مدير دائرة الإعلام النيابي الاستاذ محمد أبو بكر شرحاً وافياً عن طبيعة عمل الدائرة الإعلامية خلال محاضرة القها في المركز الصحفي التابع لدائرة الإعلام النيابي، مؤكداً أن مجلس النواب منفتح على الوسائل الإعلامية ومتعاون معهم والذي يرتبط عملهم بعمل دائرة الإعلام النيابي، مشيراً إلى أن الدائرة تعمل على أن يبرز عمل مجلس النواب للمواطن بشكل حيادي، مضيفاً بأن الإقبال الشائع للوصول للأخبار من قبل المتلقي عن لوسائل الإعلام أكثر من تصفح المواقع الرسمية للمؤسسات الحكومية.

في السياق ذاته زار الوفد الضيف السيد أمين عام مجلس النواب، فضلاً عن زيارته لدائرتي البحوث ومعهد التطوير البرلماني للإطلاع ميدانياً على طبيعة العمل بها.

وفي خاتم الزيارة التقطت الوفد الزائر صورة تذكارية في باحة مجلس النواب.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٤/٥/٦