لجنة التعليم العالي

النائب منى المكوطر
النائب حيدر الخزعلي
النائب مهى الدوري
النائب فراس المسلماوي
النائب عادل حاشوش الركابي
النائب حيدر محمد
النائب محسن علي اكبر
النائب مزاحم الخياط
النائب اسماء حميد كمبش
النائب ياسين حسن طاهر
النائب محمد قتيبه
النائب نهلة قادر محمد
النائب بدرية حسن عزيز

لجنة التعليم العالي والبحث العلمي :
هي لجنة نيابية وفق النظام الداخلي لمجلس النواب وكما جاء بالمادة (70) اولاً والمادة (95) التي نصت على اختصاصات عمل اللجنة .
حيث وضعت اللجنة اهدافها في عملها النيابي من اجل النهوض بقطاع التعليم وجودته أولوية رئيسية ضمن خطة عمل لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب، والتي تهدف إلى رفع الكفاءة التنافسية وربط مخرجات التعليم العالي بالحاجة المجتمعية وبما يخدم الحاجة الوطنية ومتطلبات التنمية الاقتصادية.
إن السلطة التشريعية متمثلة بلجتنا، تتعهد بالالتزام بمواصلة دعمها للواقع التعليمي، ولقاءاتنا بالكادر التدريسي ورؤوساء الجامعات وطلبتها ماهو الا دليل على متابعة لجنة التعليم العالي البرلمانية للخطوات المتدرجة إلى الأمام لتحقيق النهوض بمؤسسات التعليم العالي لتصبح مؤسسات قوية ومميزة، ولتوفير بيئة تعليمية ملائمة وظروف عمل مريحة وعادلة لكافة العاملين في قطاع التعليم، وتطوير وسائل البحث العلمي.
إن لهذا التقدم في إمكانيات التحصيل العلمي، والذي يجب ان يؤدي إلى ما نبتغيه جميعاً من تحسين مخرجات العملية التعليمية، فإنه لابد من أن يواكبه جهد حقيقي من قبل القائمين على هذه العملية، والتركيز على تطوير المهارات الأساسية للطلبة.
أن عمل اللجان في عموم المجالس النيابية ينصب على محورين أساسيين هما:-
1. المحور التشريعي:
والذي يتضمن تشريع القوانين بما يضمن المصلحة العامة والحرص على الخروج بتشريعات رصينة تخدم القطاع التعليمي.

2. المحور الرقابي:
، الذي يتضمن مراقبة وتقييم عمل الوزارات والمؤسسات المرتبطة بالتعليم بما يحقق النهوض بواقع المؤسسات والمناهج الحديثة والتقنيات المتطورة بما يواكب الحركة العلمية في دول العالم المتقدمة.