عن المجلس

مجلس النواب في العراق الاتحادي اعلى سلطة تشريعية ورقابية يتم انتخابها بشكل حر ومباشر من قبل الناخبين كل اربع سنوات ، لتحقيق مصلحة البلد وتمثيل المواطنين من خلال تشريع القوانين التي تنظم عمل مؤسسات الدولة، واقرار الموازنة العامة السنوية والمصادقة على الاتفاقيات الدولية وانتخاب رئيس الجمهورية ومراقبة السلطة التنفيذية لضمان التزامها بالقوانين وتحقيق مصالح البلد العليا.

 

ويتكون مجلس النواب في دورته الانتخابية الرابعة من 329 نائبا تم توزيعهم على 22 لجنة دائمة ، ولجان اخرى مؤقتة ، ويشترط في المرشح للعضوية أن يكون عراقيا كامل الأهلية مع تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن ربع عدد أعضاء المجلس.

 

ويعمل مجلس النواب على تلبية مصالح المواطنين من خلال تواصل النواب مع ناخبيهم بشكل مباشر للوقوف على مشاكلهم ومعاناتهم والتنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد حلول ناجعة لها.

 

وعلى رأس تشكيلات المجلس هناك جهاز اداري يسمى (الامانة العامة لمجلس النواب) يعمل على تقديم التسهيلات الادارية والقانونية والاعلامية واللوجستية لرئيس مجلس النواب ونائبيه واللجان والنواب للتمكن من القيام بمهامهم الدستورية والتشريعية والرقابية والتمثيلية على اكمل وجه.